صدور كتاب فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام عليهم السلام

 

 طبعت مؤسسة البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة، كتاب "فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (عليهم السلام)" وطرحته في الأسواق.

ويُعتبر فقه الحديث من أهم العلوم المرتبطة بالحديث، ويُطلَق على العلم الذي يبحث ويدرس نص الحديث ويرشد المخاطب لفهم القصد الأساسي من الحديث بإسلوب منطقي من خلال عرض الأصول والقواعد الأساسية، وبالتالي عرض المفهوم الواقعي الذي قصده المعصومون بكلامهم ما يمكّن المخاطب من إدراك جمال ذلك الكلام بشكل أفضل. 

وكتاب "فقه أحاديث الإمام الرضا وأبنائه الكرام (عليهم السلام)"، من تأليف السيد محمد علي خادمي وقيّمه الدكتور السيد مهدي نريماني زمان آبادي،  وأنجز المؤلف هذا الكتاب بعد تأليفه كتاب "فقه الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)" وقد جمع فيه الأحاديث الفقهية المروية عن الإمام الرضا عليه السلام حتى الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. 

حيث تضم هذه المجموعة أحاديث الإمام الرضا عليه السلام وأبنائه والتي استفاد رواتها في تبيين الأبواب الفقهية. 

مؤلف الكتاب ذكر المصادر المعتبرة على أساس الأبواب الفقهية، كما أشار إلى منابع أخرى، وفي حالات وجود اختلاف في نصوص الأحاديث أورد ذلك في الهوامش، ليعالج بعد ذلك صحة الأحاديث من عدمها، كما ذكر كلام المحدثين الشيعة حول موضوع الأحاديث، وتطرق إلى الإهتمام بفقه الحديث وكيفية استدلال الفقهاء بالحديث، بالإضافة لموضوع العمل بالحديث وتركه ليكتب في النهاية رأيه حول المباحث التي تم طرحها.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input