العتبات والمزارات المقدسة

المؤمنون يستذكرون شهادة مسلم بن عقيل عليه السلام في مسجد الكوفة المعظم

استذكر اتباع اهل البيت “عليهم السلام”، شهادة مسلم بن عقيل “عليه السلام” باقامة مجلس العزاء في مسجد الكوفة المعظم.

 

استذكر اتباع اهل البيت “عليهم السلام”، شهادة مسلم بن عقيل “عليه السلام” باقامة مجلس العزاء في مسجد الكوفة المعظم.

وقال الخطيب الحسيني فضيلة الشيخ أحمد الربيعي في محاضرته، ان جميع البشر يَميلون إلى الخير والصّلاح، وقد بدأ الاهتمام بالمُجتمع الأخلاقيّ والفكر الأخلاقيّ والرّؤى الأخلاقيّة، منذ بدأ الخليقة من خلال إرسال الأنبياء والأوصياء للمجتمعات، فالأخلاق هي سر بقاء الأمم، ولا بقاء لأمة تفرط في أخلاقها وتتهاون في قيمها ومبادئها الروحية فكانت صفات الأمانة والأخلاق التي حملها مسلم بن عقيل “عليه السلام”، إضافة الى العلم والفضيلة جعلته ثقة الإمام الحسين “عليه السلام” في إيقاد الثورة من مدينة الكوفة.

وتساءل الشيخ الخطيب لماذا أرسل الإمام الحسين “عليه السلام” مسلماً الى الكوفة؟ مجيباً لان فيها اكبر عدد من الشيعة اي ما يقرب اكثر من (15) الف شيعي موالي، وان الكوفة كانت تمد واقع المسلمين بالجيش، ونقرأ نص وأمدهم اهل الكوفة بالسلاح وبالجيش، ولأنها ثكنة عسكرية ارسل الامام الحسين “عليه السلام” مسلما الى الكوفة، فضلاً أنها حاضرة تمتلك من مقومات الوعي المجتمعي الكثير أفضل من المدينة ومكة.

فكان “عليه السلام” أول ضحية للثورة الحسينية على الطغاة حيث قتل ورمي من فوق قصر الامارة وسحب في اسواق الكوفة، معلناً انتصاره على الطغاة في انطلاق شرارة الثورة الحسينية في المجتمع الى يومنا هذا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى