العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية المقدسة تكشف عن مشاريعها الاستراتيجية بتحويل الصحراء الى مدن زراعية

كشف قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة، عن السعي الى استصلاح الاراضي غير المزروعة ومكافحة التصحر عبر انشاء المدن الزراعية في المناطق الصحراوية.

 

كشف قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة، عن السعي الى استصلاح الاراضي غير المزروعة ومكافحة التصحر عبر انشاء المدن الزراعية في المناطق الصحراوية.

وقال مسؤول قسم التنمية الزراعية عدنان عوز الشمري، ان المرحلة الاولى يتم فيها اختيار الاراضي الزراعية من خلال تحليل عينات الارض مختبريا لمعرفة اهم العناصر التي تتضمنها التربة لضمان سلامة ووفرة انتاج المحاصيل الزراعية.

واضاف، يتم في المرحلة الثانية تسوية الارض وحراثتها عميقا فضلا عن توفير مصدر للماء الكافي للإرواء، ومن ثم يتم زراعة الارض حسب الاحتياج الاستهلاكي للسوق.

وبين، ان عمليات الارواء في مشروع مدينة الامام الحسين عليه السلام الزراعية تتم من خلال المرشات المحورية والأفقية فضلا عن استخدام الاسمدة المبسترة صديقة البيئة وصحة الانسان لجودة الانتاج والتي تميز المنتج العراقي عن المنتج المستورد.

واوضح الشمري، ان الهدف من انشاء مدينة الامام الحسين الزراعية والبالغ مساحتها 1000 دونم، ومدينة ابي الاحرار الزراعية البالغ مساحتها 5500 دونم هو للقضاء على التصحر واستغلال المساحات الصحراوية فضلا عن دعم القطاع الزراعي العراقي ورفد السوق بالمنتوجات المحلية، وتأمين حاجة السوق من المحاصيل الزراعية “.

ونوه الى ان “الاراضي المالحة او الغير صالحة للزراعة تم استثمارها في انشاء بحيرات لتربية الاسماك وبمساحة 275 دونم تابعة لمشروع مدينة ابا الاحرار”.

واشار الشمري الى ان “المزرعتين احداهما تحتوي على محاصيل الخضر بأنواعها والاخرى تحتوي على المحاصيل الزراعية الاستراتيجية فضلا عن زراعة  الاعلاف الحيوانية”.

وكشف من خلال حديثه، تجري الان عمليات تدشين مزرعة كبرى باسم مزرعة سيد الشهداء عليه السلام في قضاء عين التمر ستكون هي اكبر المشاريع الزراعية في كربلاء.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى