العتبات والمزارات المقدسة

تحويل آلاف الدوانم في صحراء كربلاء المقدسة الى واحةٍ خضراء (صور)

قدّمت العتبةُ العباسية المقدّسة أنموذجاً حيّاً لاستثمار أجزاء من صحراء كربلاء المقدسة حوّلت رمالها الى واحاتٍ خضراء، وذلك من خلال مشروع مزارع الساقي الذي تبنّاه قسمُ المشاريع الهندسيّة فيها.

 

قدّمت العتبةُ العبّاسية المقدّسة أنموذجاً حيّاً لاستثمار أجزاء من صحراء كربلاء المقدسة حوّلت رمالها الى واحاتٍ خضراء، وذلك من خلال مشروع مزارع الساقي الذي تبنّاه قسمُ المشاريع الهندسيّة فيها.

ويهدف المشروع الى مكافحة التصحّر والجفاف الذي عصف بالبلد بصورةٍ عامّة وكربلاء على وجه الخصوص، وللمساهمة في زيادة المساحات الخضراء وتحقيق الأمن الغذائيّ بزراعة عددٍ من المحاصيل الزراعيّة والأشجار والفواكه الخضريّة.

وقال رئيسُ قسم المشاريع الهندسيّة المهندس ضياء مجيد الصائغ، ان “مشروع مزارع الساقي هو أحد أهمّ المشاريع التي تبنّتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة، والذي من خلاله حقّقنا عدداً من الأهداف أهمّها توفير خزينٍ مائيّ بالاعتماد على المياه الجوفيّة التي يُمكن الاستفادة منها في حالة حدوث أي طارئ أو أيّ أزمة مائيّة خانقة، والتي بدأت مؤشّراتها تظهر عاماً بعد آخر عن طريق حفر (50) بئراً، مع استثمار باقي المساحة لزراعتها بالنخيل والمحاصيل الحقليّة كالحنطة والشعير، وبذلك استطعنا في فترةٍ زمنيّة وجيزة وبالاعتماد على ملاكاتنا الفنّية والمختصّة بهذا المجال تحويل صحراء قاحلة تملأها الرّمال يميناً وشمالاً الى مروج خضراء”.

وبين الصائف، ان المساحة الكليّة للمشروع حالياً تبلغ (10آلاف) دونم تمّت زراعتُها بالنخيل ومحصول الحنطة، مشيرا الى انه يبلغ عددُ النخيل المزروع فيها (8.442) نخلة ومن (35) صنفاً من أجود أنواع التمور.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى