العتبات والمزارات المقدسة

العتبة الحسينية تبرم اتفاقية مع نداء جنيف السويسرية لحماية نازحي العراق واعادتهم طوعا

وقعت العتبة الحسينية المقدسة وثيقة النجف مع منظمة نداء جنيف السويسرية بشان حظر التهجير القسري ضد المدنيين وحماية النازحين اثناء النزاعات ومابعدها .

 

 

وقعت العتبة الحسينية المقدسة وثيقة النجف مع منظمة نداء جنيف السويسرية بشان حظر التهجير القسري ضد المدنيين وحماية النازحين اثناء النزاعات ومابعدها .

وقال ممثل العتبة الحسينية وعضو مجلس ادارتها السيد سعد الدين، ان “المشاركة في المؤتمر جاءت نتيجة الدور البارز والمهم للعتبة الحسينية المقدسة في الساحة وخصوصا على صعيد رعاية النازحين والمهجرين”.

واوضح، تشهد الوقائع ان للعتبات المقدسة دور مهم بايواء النازحين منذ اللحظات الاولى للنزوح نتيجة الاعمال الارهابية لتنظيم القاعدة، فتم استقبال النازحين من الانبار والفلوجة وعدد من المحافظات الشمالية والغربية والتعامل مهم وفق مبدأ “انهم انفسنا”.

واضاف البناء، ان ” العتبة الحسينية تشارك للمرة الرابعة على التوالي في هذا المؤتمر وكانت المشاركة الاولى لها في سويسرا”، لافتا الى ان المجتمعين في المؤتمر وقعوا على بنود الوثيقة التي تتضمن ثلاث نقاط مهمة هي :

اولا: حظر التهجير القسري باي شكل من اشكال النزوح، كما يمنع اعطاء الاوامر التي تتسبب بنزوح السكان المدنيين لأسباب تتعلق بالنزاع المسلح .

ثانيا: المحظورات اثناء النزوح وهي عدم التمييز بين النازحين على اساس اللون والعرق والدين والجنس والثروة او غيرها، وكذلك شن الهجمات على النازحين ومخيماتهم، واستخدام النازحين كدروع بشرية او اخذهم كرهائن، واستخدام مخيمات النازحين او مستوطناتهم لاغراض عسكرية، واجبار النازحين على العودة الى مناطقهم الاصلية .

ثالثا: حماية النازحين ويتوجب القيام بالاتي بغية توفير اكبر قدر من الحماية للنازحين، من خلال توفير افضل الظروف المرضية والممكنة للنزوح منها المكان والنظافة والصحة والتغذية، واعطاء الافضلية للنازحين من الفئات المستضعفة، وتقديم المساعدات الانسانية للنازحين، والكشف عن مصير واماكن النازحين المفقودين، واتخاذ تدابير الحفاظ على وحدة الاسرة او اعادتها بعد تفرقها، وتوفير فرص تعليمية للنازحين ولاسيما الاطفال منهم، والعمل على اعادة ممتلكات النازحين، وتسهيل عودة النازحين الى مناطقهم طواعيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى