عرض تحفة نادرة أهداها احد الملوك لمرقد الامام الحسين قبل اكثر من 175 عام (صور)

 

 

كشف متحف العتبة الحسينية عن مواصفات التحفة النادرة والفريدة التي اهداها احد الملوك لمرقد الامام الحسين عليه السلام قبل (175) عام.

وقال مدير المتحف الدكتور علاء احمد ضياء الدين في حديثه للموقع الرسمي ان "التحفة عبارة عن منبر خاص استخدم في صناعته الاعواد وخيوط الذهب والفضة والعاج والخشب الملون."

واكد، ان المنبر تم تركيبه بطريقة فنية خاصة وانه يخلو من اي (بسمار)، مشيرا الى ان هذا العمل الفني يطلق عليه فن الخاتم، أو خاتم الفنون او نهاية الفنون، موضحا ان في كل قطعة (سيم) يجمع الاعواد والخيوط الخاصة من الذهب والفضة والعاج لتخرج بشكل زخرفي يضم زخارف إسلامية معقدة.

واضاف، ان "المنبر الذي يوجد في المتحف لايوجد له مثيل على وجه الارض اذ ان الشخص الذي صنعه لم يصنع اي منبر بمواصفاته".

وتابع، انه من خلال البحث والتنقيب تم التوصل الى ان المنبر صنع قبل (175) عام، واحتاج الى فترة طويلة لصناعته، لافتا الى ان المنبر يحتوي على مئات الاعواد النادرة والملونة تم جمعها بطريقة فنية دقيقة.

وبين ان المنبر تعرض لضرر كبير نتيجة الاهمال ابان فترة النظام الصدامي البائد، وان كادر المتحف خلال متابعته لمقتنيات المرقد الشريف بعد سقوط النظام البائد وجد قطع خشبية مهملة عند جمعها وتركيبها ببعضها البعض خرج لنا شكل المنبر.

واشار الى ان القطع الخشبية للمنبر تم عرضها على كادر متخصص بصيانة المقتنيات في المتحف العراقي وكانت النتيجة ان من الصعب اعادتها ومعالجتها بسبب الضرر الكبير الذي تعرضت له، مشيرا الى ان كادر المتحف وخلال فترة قياسية تمكن من معالجة القطع بتقنية عالية وباستخدام الطريقة ألالمانية.

واستطرد قائلا، ان المنبر الذي يحتوي على اسم الجلالة ونقوش اسلامية اهدي لمرقد الامام الحسين عليه السلام من قبل احد الملوك.

 

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input