العتبات والمزارات المقدسة

الشروع بالمرحلة الثالثة في مشروع سرداب باب القبلة الكبير داخل مرقد الامام الحسين عليه السلام

اعلنت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن شروعها بالمرحلة الثالثة في سرداب باب القبلة الكبير داخل مرقد الامام الحسين عليه السلام.

 

 

اعلنت الملاكات الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة، عن شروعها بالمرحلة الثالثة في سرداب باب القبلة الكبير داخل مرقد الامام الحسين عليه السلام.

وقال مدير المشروع المهندس سلام سعدون، ان الكوادر الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة باشرت بالمرحلة الثالثة في مشروع سرداب باب القبلة الكبير داخل الصحن الحسيني الشريف، لافتا الى ان المرحلتين الاولى والثانية تضمنتا صب الاسس والجدران واسنادها للمحافظة عليها من الانهيار”.

واضاف، ان نسبة انجاز المشروع الكلية بلغت 20%، موضحا ان العمل في المرحلة الثانية شهد انجاز نفق الخدمات الذي يتضمن منظومات التبريد واسلاك الطوارئ والحرائق واجهزة الانذار المبكر، ومن ثم انجاز جميع الاعمال الكونكريتية في السرداب، مشيرا الى السرداب بعد  انجاز مراحل متقدمة من المرحلة الثانية بالتزامن مع حلول شهر محرم الحرام افتتح بشكل مؤقت امام الزائرين واغلق بعد زيارة الاربعين لاستئناف العمل.

واكد سعدون، على ان العمل مستمر وبوتيرة متسارعة وعلى مدار 21 ساعة باليوم وبطاقة فنية عالية لإتمام المشروع في الوقت المحدد رغم معوقات العمل تحت الارض.

وتابع، ان “المشروع يشيد على مساحة تتجاوز 1800م2 في الجهة الجنوبية من مرقد الامام الحسين عليه السلام”.

واشار مدير المشروع، الى ان المرحلة التي ستعقب انجاز سرداب باب القبلة تتمثل بربط جميع السراديب داخل الصحن الشريف والمتمثلة بسرداب باب الرأس الشريف وسرداب باب الشهداء وسرداب الحجة عجل الله فرجه، ليكون هنالك صحن اخر تحت الارض، فضلا عن ربطه بشكل مباشر مع الحائر الحسيني.

ولفت الى ان”هذا المشروع سيضيف مساحات عبادية كبيرة لتخفيف الزخم الحاصل خصوصا اثناء الزيارات المليونية التي يشهدها مرقد الامام الحسين عليه السلام.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى