العتبات والمزارات المقدسة

ما لا تعرفه عن قبة الإمام الحسين الجديدة

افتتحت العتبة الحسينية المقدسة المرحلة الاولى من مشروع ترشيق الأعمدة الطابوقية ورفع قبة حرم الإمام الحسين عليه السلام.

 

 

افتتحت العتبة الحسينية المقدسة المرحلة الاولى من مشروع ترشيق الأعمدة الطابوقية ورفع قبة حرم الإمام الحسين عليه السلام.

اكد ذلك رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المقدسة المهندس محمد حسن كاظم.

 

وقال في تصريح صحفي  “تم وبحمد الله تعالى افتتاح المرحلة الاولى لتوسعة الأعمدة الطابوقية ورفع قبة حرم الإمام الحسين عليه السلام من جهة حبيب بن مظاهر الاسدي”.

واضاف “هذا المشروع له هدفين الاولى هو اضافة مساحة جديدة قرب الشباك والثانية تقوية الدعامات والأعمدة الطابوقية المرتكزة عليها القبة الشريفة للحرم الحسيني”،  مبينا أن “المساحة التي تضاف لضريح الشباك المقدس من كل جهة بحدود 2 متر الى المساحة الكلية المحصورة بين الشباك الشريف والأعمدة الطابوقية بعد ان كانت المساحة ضيقة جدا ومما تسبب بحدوث تزاحم وتضييق على الزائرين خصوصا في أيام الزيارات الملونية”.

وتابع، حيث سيضيف هذا المشروع الجديد قوه إضافية تعادل القوة القديمة خمسة أضعاف للأعمدة التي ترتكز عليها القبة المطهرة ومما تجعلنا ان نخطط في بناء قبة جديدة فوق  هذه القبة ترتفع الى 7 امتار مع الحفاظ على القبة القديمة ويكون ارتكازها على هذه الأعمدة التي سيتم ترشيقها من كل الجوانب.

وأكد أنه سيتم إضافة دعامات حديدية وبايلات كونكريتية لها القدرة الكبيرة على تحمل الوزن الإضافي للقبة الجديدة التي سيكون وزنها يقدر بحولي (170) طن وبقطر اكبر من القبة الحالية التي يبلغ وزنها بحدود 1000 طن.

ولفت كاظم إلى أنه “تم العمل بهذا المشروع بدقة هندسية وتخطيط عالي من قبل خبراء في الهندسة المعمارية لما فيه خطورة، واحتوائه على بناء قديم مكون من الطابوق الفخاري الذي يتجاوز عمره اكثر من 200 عام.

وقال “أي خلل سيشكل خطر على القبة ولكن بحمد الله تم العمل به واكتمل كمرحلة اولى والتي تعتبر اصعب مرحلة في العمل لأنها تعتبر تجربة أولى”. وأشار إلى أنه سيتم الانتقال والمباشرة في العمل بالمرحلة الثانية من جهة مرقد شهداء الطف في الايام المقبلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى