العراق: كشف 10 مقابر جماعية جديدة في بادية السماوة

 

 

أكدت مؤسسة الشهداء الاتحادية، اليوم الاحد، وجود اكثر من 10 مقابر جماعية للمدنيين الكرد من ضحايا النظام المخلوع في بادية السماوة.

وقال مدير دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في المؤسسة ضياء كريم في تصريح ، ان "منطقة الشيخية في بادية السماوة كبيرة جدا ونعتقد بانها تضم اكثر من 10 مقابر جماعية".

واضاف، ان "عملية فتح المقبرة الجماعية الاولى تمت باشراف الفريق الوطني المتخصص بفتح المقابر الجماعية والمتكون من مؤسسة الشهداء ودائرة الطب العدلي بمشاركة وفد من وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان، والعملية جرت بكل نجاح، وكان من المؤمل ان نبدأ بعد ذلك بفتح باقي المقابر الجماعية حسبما كان مخططاً لها".

وأوضح طعمة "لكننا بعد ذلك تفاجئنا بان (تيمور) الناجي من المقابر الجماعية قد رفع دعوى قضائية ضد الفريق الوطني والمؤسسات العاملة على فتح المقابر الجماعية، ولحد الآن لم تحسم هذه الدعوى وتأخير فتح المقابر الجماعية يعود الى عدم حسم تلك الدعوى".

وشدد "يجب الاسراع بفتح المقابر الجماعية لأن الفترة الحالية مناسبة جدا لبدء عمليات فتح المقابر الجماعية، لان الفترة المقبلة المنطقة ستشهد هطول امطار وهذا سيؤدي الى تضرر المقابر الجماعية ومنع الفرق المخصتة من المباشرة بفتح تلك المقابر".

وأشار الى انه "متى ما حسمت الدعوى القضائية واكدت وزارة شؤون الشهداء في اقليم كردستان استعدادها فإن الفريق الوطني مستعد للمباشرة بفتح باقي المقابر الجماعية الموجودة في بادية السماوة".

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input