العالم الاسلامي

الامم المتحدة : 3.3 ملايين نازح عراقي عادوا الي ديارهم

اعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة لمنظمة الامم المتحدة عن عودة ثلاثة ملايين نازح عراقي الي ديارهم.

 

اعلنت منظمة الهجرة الدولية التابعة لمنظمة الامم المتحدة عن عودة ثلاثة ملايين نازح عراقي الي ديارهم.

واكدت المنظمة في بيان لها ان  أحدث تقرير يشير الي عودة أكثر من ٣.٣ مليون عراقي إلى مناطقهم الأصلية، في حين لا يزال هناك ٢.٥ مليون نازح.

واضاف التقرير ان “الأرقام الحديثة للمنظمة الدولية للهجرة تبين أن حركات العودة مستمرة، ففي شهر كانون الاول / ديسمبر تم تحديد ١٢٥ ألف عائد آخر، حيث عادوا إلى المحافظات الأربع نينوى وصلاح الدين وكركوك والأنبار، وفي كانون الثاني / يناير ٢٠١٨ ولأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، تجاوز عدد العائدين على عدد النازحين”. 

واشار التقرير الى “ان عدد المحافظات الثلاث التي سجلت أكبر انخفاض في أعداد النازحين، هي محافظة نينوى (-٦%)، وبغداد (-١٢%)، والأنبار (-١٧%)، وهي تشكل معا نحو ثلثي انخفاض عدد النازحين علي الصعيد المحلي، أي أكثر من ١٤٥ ألف شخص”.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية قد ذكرت في تقارير احصائية لها قبل بضعة اسابيع، ان اكثر من نصف النازحين قد عادوا الي مناطقهم، واكدت ان وتيرة العودة ارتفعت بعد ان تم القضاء علي تنظيم داعش الارهابي نهائيا، بحيث باتت الظروف مهيأة بنسبة جيدة للعودة.

ومن المتوقع ان تتجاوز نسبة العائدين خلال الشهور الثلاثة المقبلة 70%، علما ان ذلك يرتبط الي جانب الوضع الامني، بانطلاق مشاريع اعادة اعمار المناطق المحررة واصلاح البنى التحتية فيها، من قبيل المستشفيات والمدارس والطرق والجسور والدوائر الحكومية الاخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى