العالم الاسلامي

السلطات السعودية تعتقل مواطناً بسبب إقامته لصلاة الجماعة وفق المذهب الشيعي

في سياق القمع والإعتقالات التعسفية التي تنتهجها السلطات السعودية حيال المواطنين الشيعة في البلاد، أقدمت قوات المباحث السعودية، على اعتقال مشرف إدارة شؤون مصلى الثقبة بمحافظة الخبر سابقاً المواطن زهير حسين بو صالح من أهالي الأحساء.

 

في سياق القمع والإعتقالات التعسفية التي تنتهجها السلطات السعودية حيال المواطنين الشيعة في البلاد، أقدمت قوات المباحث السعودية، على اعتقال مشرف إدارة شؤون مصلى الثقبة بمحافظة الخبر سابقاً المواطن زهير حسين بو صالح من أهالي الأحساء.

وأوضح مصدر أهلي في القطيف، أن قوات المباحث اعتقلت بوصالح أثناء توجهه إلى محكمة القطيف الكبرى لإنهاء مراجعات روتينية، مضيفا أن قوات المباحث اقتادته إلى مبنى الإستخبارات العامة في القطيف ليتم إخضاعه مباشرةً للتحقيق الأولي ثم جرى اقتياده بعد ذلك إلى شرطة محافظة الثقبة.

 وبحسب مصدر حقوقي، جرى اعتقال بوصالح بذريعة تنفيذ الحكم الصادر بحقه من قبل المحكمة الجزائية عام 2015 والقاضي بالسجن 6 أشهر و 50 جلدة وذلك على خلفية إقامة صلاة الجماعة وفق المذهب الشيعي في منزله الواقع في مدينة الثقبة بمنطقة الخُبر، شرقي السعودية.

وعمد بوصالح إلى إقامة صلاة الجماعة في منزله الخاص بعد أن منعت السلطات السعودية التصريح للشيعة ببناء المساجد  في مدينة الخبر وأغقلت كافة المصليات التي خصصها الشيعة لاقامة الصلاة والمناسبات الدينية ضمن منازلهم الخاصة، الأمر الذي دفع القضاء لاستدعائه وإصدار حكم ضده يقضي بالسجن والجلد، غير أنه رفض المثول وقتئذ أمام المحكمة نظراً لعدم توفر المقومات القانونية للدعوى التي وجهت ضده. 

وتمنع السلطات السعودية الشيعة الإمامية الإثنا عشرية والإسماعيلية من بناء المساجد وإقامة الصلاة في محافظة الخبر وأحيائها بذريعة عدم إقامتها وفق الأصول القانونية، وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت زهير حسين بوصالح في 24 مايو 2015 على خلفية إقامة صلاة الجماعة واحتجزته في مقر شرطة الثقبة بتهمة “الدعوة الى تجمعات غير مرخصة” كما قامت بإقفال المصلى.

وفي الوقت الذي تتذرع فيه السلطات السعودية ببناء مساجد غير مرخصة في الخبر، يوثّق الحقوقي طه الحاجي تاريخ إنشاء المصليات الشيعية وفقاً للشروط القانونية في الخبر بسلسلة تغريدات عبر حسابه على “تويتر”، إذ تم تأسيس أول مصلى في حي الخبر الشمالية عام1961 الذي جرى نقله عام 1984 إلى بناية سكنية وذلك بموجب ترخيص البناء رقم 25/472070 الصادر يوم الاربعاء 29 أغسطس 1984. المصلى الثاني تأسس عام 1979 في الخبر الجنوبية، بموجب ترخيص البناء رقم 10/446865 بتاريخ 27/51980 وفق المحامي طه الحاجي، ثم تأسّس مصلى ثالث عام 1995 في حي الثقبة في بناية سكنية بموجب الصك رقم 2/177 يوم الاثنين 19 يونيو 1995.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى