العالم الاسلامي

الرياض تنوي إعدام 51 معتقلاً بعد محاكمات فاقدة للعدالة

حذرت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” من إقدام السلطات السعودية على إعدام 51 معتقلاً محكومين بالإعدام “استناداً إلى محاكمات معيبة، تغيب عنها شروط العدالة.

 

حذرت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” من إقدام السلطات السعودية على إعدام 51 معتقلاً محكومين بالإعدام “استناداً إلى محاكمات معيبة، تغيب عنها شروط العدالة.

وأبدت المنظمة، في بيان، مخاوفها من إقدام الحكومة على إعدام أطفال معتقلين بعد تهربها من تعهداتها الدولية”، مشيرة إلى أنها “رصدت نمطاً من الانتهاكات في القضاء السعودي يحرم المواطنين من حقهم في محاكمات عادلة، ويقبل الإتهامات المنتزعة تحت التعذيب، ويصدر أحكام الإعدام على تهم ليست من الأشد خطورة.

وأشارت المنظمة إلى أن هناك 31 شخصا يواجهون خطر الإعدام في أي لحظة بعد أن تمت مصادقة أحكامهم من قبل المحكمة العليا. وبحسب إجراءات التنفيذ المتبعة، فإن الإجراء الأخير هو توقيع الملك ولا يمكن معرفة توقيت أو تفاصيل حصول ذلك.

وأشارت إلى أن ثمانٍ من هذه الحالات هي لأفراد كانوا أطفالا حين تم إعتقالهم أو وقت حصول التهم التي وجهت لهم، موضحة يواجه هؤلاء الأطفال تهماً بينها المشاركة في مظاهرات وترديد شعارات ضد الحكومة.

وأكدت المنظمة أن هؤلاء الأطفال لم يحصلوا على حقهم في محاكمات عادلة كما أنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة من أجل إنتزاع إعترافات، وهم: علي النمر، داوود المرهون، عبد الله الزاهر، عبد الكريم الحواج، مجتبى السويكت، سلمان آل قريش، سعيد السكافي، وعبدالله آل سريح”.

وبحسب المنظمة، يواجه 13 من المعتقلين الـ31 خطر الإعدام في أي لحظة، مؤكدة انتهاك هذه المحاكمات لشروط المحاكمة العادلة، وتعرضهم لسوء المعاملة والتعذيب، مشيرة إلى أن بعض التهم لا يصدق عليها مسمى تهمة، إلى جانب كونها تحمل دلالات طائفية ولا تتسق من أي جهة، مع التهم الأشد خطورة وفقاً للقانون الدولي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى