العالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش الشهري تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.

ويستعرض التقرير الذي حصلت شيعة ويفز على نسخة منه، العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة، انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

ايران

2/10 اعتقال عشرات المحتجين بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية: اعتقلت قوى الامن الايرانية عشرات المحتجين في عدد من المدن بعد تنظيم تظاهرات تطالب بتحسين الاوضاع المعيشية.

25/10 الامن يودع ناشط سياسي معارض مشفى الامراض العقلية: اودعت قوات الامن الايرانية الناشط السياسي المعارض هاشم خواستر مشفى الامراض العقلية بعد اعتقاله اثناء سفره الى مدينة مشهد.

البحرين

26/9 السجن سنة لمعتقلة رأي: أصدرت محكمة بحرينية حكمًا بالسجن لمدة عام على معتقلة الرأي فوزية ما شاء الله على خلفيّة سياسيّة.

26/9 المؤبد واسقاط الجنسية لشقيين بتهم سياسية: أصدرت ما تسمى  المحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بالمؤبّد والسجن 10 سنوات بحقّ شقيقين، وإسقاط الجنسيّة عنهما.

26/9 حملة اعتقالات واسعة في مناطق البحرين: اعتقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة عدد من الشبّان بعد حملة مداهمات واسعة في بلدة الجفير، وأشارت مصادر إلى أنّ الحملة أسفرت عن اعتقال كلّ من الشبّان محمد حسن، محمد منسي، محمود منسي، عبد الله أيّوب، محمود أيّوب والشقيقين علي وحسين عبد علي العالي ورائد العم، وعلاء كاظم النصر؛ بسبب ممارستهم الشعائر الدينيّة.

27/9 المؤبد وإسقاط الجنسيّة عن 3 مواطنين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة حكمًا بالمؤبّد والسجن 15 سنة على 3 مواطنين وتغريمهم مبلغ مئة ألف دينار، وإسقاط الجنسيّة عنهم بتهمة سياسية.

29/9 منع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الـ127 على التوالي: أقام الأهالي يوم الجمعة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق “عليه السلام” في بلدة الدراز بعد إصرار النظام على منع أكبر صلاة جمعة للأسبوع الـ127 على التوالي.

30/9 حملة مداهمات في بلدة السهلة الشماليّة: شنّت عناصر المرتزقة والمليشيات المسلحة حملة مداهمات على منازل المواطنين في بلدة السهلة الشماليّة، أسفرت عن اعتقال الشّاب حسين كاظم الخبّاز.

1/10 اعتقال 27 مواطن بينهم طفل: كشفت مصادر حقوقية مطلعة عن اعتقال السلطات الامنية ٢٧ حالة اعتقال من بينها طفل واحد خلال الايام القليلة الماضية، الى جانب قمع مسيرتين من أصل ١٠ مسيرات خرجت في ٧ مناطق مختلفة.

1/10 استمرار حملة المداهمات والاعتقالات في مناطق البحرين: شنّت عناصر المرتزقة يصاحبها الميليشيّات المسلّحة حملات واسعة من المداهمات شملت مناطق الدراز، جدحفص، المصلى، السهلة، سترة، الجفير، الهملة، كرزكان، وغيرها، وأسفرت عن اعتقال الشباب عبدالله الشارقي، وعلي العلواني، وموسى جعفر المدني، والسيد علوي السيد هادي ونقلهم إلى جهة مجهولة، كما تم اعتقال الشابَ المطارد علي حسن الخباز وهو من أبناء بلدة المالكيّة، والشاب علي القميش من بلدة الخارجية في منطقة سترة، بعد مداهمة منزله.

2/10 اعتقال اثنين في حملة مداهمات متجددة: اعتقلت قوات امنية محمود جعفر من منطقة سترة، والشاب محمد مشيمع من الديه خلال حملة مداهمات شملت عدد من المناطق.

10/10 اخضاع رجل دين للتحقيق القسري: استدعت السلطات الأمنيّة البحرينيّة الشيخ محمد صالح القشعمي لمركز شرطة الحورة للتحقيق لمدّة 5 ساعات قبل إطلاق سراحه.

12/10 ميليشيات مدنية تقتحم وتعتقل مواطنين في منطقة كرانة: اقتحمت ميليشيات مدنية تابعة لوزارة الداخلية الأحياء السكنية في منطقة كرانة قبل أن تعتقل ما يقارب الـ 10 مواطنين بينهم والدي الشهيدين سيد هاشم وعلي مشيمع.

15/10 التوقيف خمسة عشر يوما لمنشد ديني: أمرت النيابة العامة البحرينيّة بتوقيف المنشد مهدي سهوان لمدة 15 يومًا بتهمة التحريض على كراهية النظام، وذلك على خلفيّة قصيدة ألقاها في ذكرى عاشوراء، ليلة 12 من محرّم في مأتم السهلة الجنوبيّة.

15/10 اسقاط الجنسيّة عن 6 مواطنين وأحكام بالمؤبّد: قضت محكمة بحرينية بإسقاط الجنسيّة عن 6 مواطنين، والسجن المؤبّد بحق 5 متهمين وغرامة 200 ألف دينار، وكذلك السجن 10 سنوات لمتهم سادس، والسجن 5 سنوات للمتهم السابع وغرامة 100 ألف دينار .

16/10 تعرض معتقل للضرب المبرح والإهانة: تعرض المعتقل أسامة الصغير للضرب المبرح والإهانة من قبل أحد الضبّاط عند أخذه للمحكمة.

17/10 مرتزقة يهاجمون متظاهرين في المعامير: هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المواطنين المتظاهرين في منطقة المعامير بالغازات السامة والقنابل المسيّلة للدموع.

19/10 منع صلاة الجمعة في الدراز للأسبوع الـ130 على التوالي: أدى العديد من المواطنين صلاة الجمعة فرادى في مسجد الإمام الصادق “عليه السلام”، بعد استمرار النظام في منع إقامة صلاة الجمعة المركزيّة، وذلك للأسبوع الـ130 على التوالي.

20/10 اعتقال المواطن البحرينيّ علي الشويخ بعد ترحيله قسرًا من هولندا: اعتقلت السلطات البحرينيّة المواطن علي الشويخ بعد ترحيله قسرًا من هولندا وذلك من قبل الأمن الهولنديّ بعد رفض لجوئه، فور وصوله إلى مطار البحرين الدوليّ.

22/10 منع والدة من رؤية أبنائها الثلاثة المعتقلين: منعت إدارة سجن جو المركزي والدة الشهيد سامي مشيمع من زيارة أبنائها المعتقلين، رضا، وعباس، وعبد الزهرة.

22/10 اعتقال مواطن بعد اعتصامه في المنامة للمرة الرابعة: اعتقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة مجدّدًا المواطن المفصول عن عمله محمد خاتم، بعد وقفته أمام مبنى مجلس الوزراء لمطالبة رئيس الوزراء بإعادته إلى العمل وتوفير حياة كريمة له ولأسرته.

23/10 إدارة سجن جو تمنع معتقل حقّه في العلاج: منعت إدارة سجن جو المركزي المعتقل السياسيّ فاضل عباس احمد الخباز من حقّه في العلاج، على الرغم من معاناته الشديدة بسبب آلامًا شديدة في ظهره.

الجزائر

30/9 اعتقال اكثر من 20 مواطنا: اعتقلت قوات امنية جزائرية عشرين مواطنا على خلفية طائفية بينهم نساء ورجال خلال حملة مداهمات في عدد من المناطق، متهمة اياهم بترويج المذهب الشيعي في البلاد.

السعودية

26/9 اعتقال شاب من أهالي بلدة البحاري: اقدمت قوة أمنية على اعتقال الشاب محمد علي الدرويش من أهالي بلدة البحاري دون ذكر الاسباب ولا يزال مصيره مجهولاً.

27/9 قوات عسكرية تحاصر حي الشويكة وحي الكويكب في القطيف: حاصرت قوات عسكرية مدججة بالسلاح حي الشويكة وحي الكويكب بعدد من المدرعات والدوريات وعدد من سيارات الإسعاف، مطلقة النار بشكل عشوائي لترهيب السكان.

8/10 قوة أمنية سعودية تعتقل الشاب رضا محمد أبو عبد الله: اقدمت قوة أمنية باعتراض طريق الشاب رضا محمد ابو عبدالله من بلدة العوامية قبل ان تعدي عليه بالضرب وتقتاده الى جهة مجهولة .

17/10 السلطات السعودية تعتقل شاب بعد اصابته: اقدمت قوة أمنية باعتقال الشاب نذير إبراهيم الغزوي من أهالي مدينة القديح التابعة لمحافظة القطيف، بعد اطلاق الرصاص عليه مما ادى الى اصابته بجروح بليغة ولا يزال مصيره مجهولا.

17/10 قوات عسكرية تجتاح مدينة القطيف: اقدمت قوات عسكرية على اجتياح مدينة القطيف بعد ان طوقت مداخل ومخارج القرى المجاورة (المدني ، الجراري ، حي البستان والمدارس) بعدد كبير من المدرعات والمركبات، مطلقة وابل نيرانها على منازل وممتلكات الاهالي.

العراق

29/9 اصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة جنوب شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت مصلين اثناء خروجهم من جامع ضمن منطقة جسر ديالى عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح واضرار مادية.

30/9 سقوط قذيفتي هاون على اطراف ناحية شمال شرق ديالى: سقطت قذيفتي هاون على أطراف ناحية قرتبة شمال شرق محافظة ديالى دون تسجيل إصابات بشرية.

30/9 مقتل شخص واصابة اخر بتفجير شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة العبيدي شرقي بغداد عن مقتل شخص واصابة اخر صادف مرورهما لحظة التفجير.

1/10 مقتل اصابة شخصين بانفجار عبوتين لاصقتين شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوتين لاصقتين كانتا موضوعتين اسفل عجلتين في منطقة الشعب شمالي بغداد عن مقتل شخص واحتراق العجلتين واصابة شخصين بجروح متفاوتة.

7/10 اصابة مدني بتفجير غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية انفجرت اليوم لدى مرورها بمنطقة النصر والسلام ضمن قضاء ابو غريب غربي بغداد عن اصابة صاحب العجلة بجروح.

7/10 اصابة اربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة داخل سيارة نقل: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل عجلة نوع كيا (باص) ضمن ناحية الرشيد جنوب العاصمة عن اصابة اربعة مدنيين بجروح خطيرة.

7/10 اصابة شخصين بانفجار عبوة داخل سيارة نقل شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل نقل ركاب ضمن مدينة الشعلة عن اصابة شخصين بجروح.

7/10 مقتل واصابة اربعة اشخاص بانفجار عبوة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية ضمن منطقة ابو دشير جنوبي بغداد عن مقتل اثنين واصابة مثلهما بجروح مختلفة.

7/10 مقتل شخص واصابة آخر بانفجار عبوة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من ساحة مالك الاشتر عند مدخل جكوك عن مقتل مدني واصابة آخر.

7/10 اصابة خمسة اشخاص بتفجير داخل عجلة ركاب شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل عجلة ركاب في منطقة سبع ابكار شمالي لبغداد عن اصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة.

11/10 احباط محاولة تفجير في خانقين: تمكنت قوة امنية من القاء القبض على إرهابي في اطراف قضاء خانقين كانت نيته تنفيذ عملية إجرامية من خلال تفجير نفسه وسط المدنيين.

11/10 قتلى وجرحى بتفجير شرقي بغداد: اسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة البلديات شرقي العاصمة بغداد عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة عدد اخر من المواطنين.

12/10 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: اسفر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية ضمن قضاء التاجي شمالي بغداد عن إصابة شخصين بجروح.

17/10 اصابات بهجوم استهدف حافلة تقل مدنيين: شنت عناصر في تنظيم داعش هجوما مسلحا على حافلة تقل مدنيين على طريق بغداد الموصل، ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بينهم طفل.

19/10 إحباط مخطط لاستهداف زائري الأربعينية: تمكنت قوة امنية من احباط عملية ارهابية كانت تستهدف المشاركين في زيارة الاربعين في منطقة الطارمية بعد ان صادرت كمية من المتفجرات التي كانت معدة للتفجير.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى