ولادة غريبة جدا ونادرة يشهدها مستشفى في النجف الاشرف

 

شهدت مستشفى الزهراء عليها السلام للولادة والاطفال في النجف الاشرف، حالة ولادة غريبة جدا تسمى بمتلازمة حورية البحر اومتلازمة عروس البحر او الخلانية.

وقال الجراح الاختصاصي بجراحة التشوهات الخلقية لدى الاطفال الدكتور سلطان الساعدي في بيان صحفي، انه "الحالة هي عيب خلقي نادر يلتصق فيه ساقي الجنين معا، مما يعطي مظهر ذيل حورية البحر، ومن هنا جاءت التسمية".

واضاف الساعدي، "هذه الحالة تحدث بسبب فشل إمدادات الأوعية الدموية العادية من الشريان الأبهر السفلي إلى الرحم".

وذكر الاخصائي، ان "المواليد في مثل هذه الحالات وهم على عدد الاصابع في العالم وعادة مايتوفون في غضون يوم أو يومين من الولادة بسبب المضاعفات المرتبطة بشذوذ تطور ووظيفة الكلى والمثانة وفقدان المقعد".

وتابع القول، "تؤدي أكثر من نصف حالات متلازمة حورية البحر إلى ولادة جنين ميت، وفرصة حدوث هذه الحالة في التوائم المتطابقة 100 مرة أكثر من الولادات الفردية أو التوائم الأخوية"، لافتا الى، "وجود ارتباط بين مرض السكري لدى الأمهات مع متلازمة التراجع الذيلي اومتلازمة حورية البحر، على الرغم من أن بعض المصادر تشكك في هذا الارتباط".

ولفت اخصائي جراحة التشوهات الخلقية، ان حورية البحر المولودة في مستشفى الزهراء في النجف لازالت على قيد الحياة بعد ثلاثة ايام من ولادتها"، مؤكدا ان "ومع وجود الكلى والحوالب ورغم فقدان المقعد فإن هناك امكانية لإجراء تداخل جراحي لإبقاء (الحورية ) على قيد الحياة ". مشيرا الى "انها ستفقد السيطرة على الخروج والادرار وبدون جهاز تناسلي معين.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input