العالم الاسلامي

الكشف عن حصيلة الضحايا وخسائر القطاع الصحي في اليمن خلال 4 سنوات من الحرب

اكدت صنعاء أن عدد ضحايا الحرب التي يشنها التحالف السعودي بلغ نحو 40 الف مدني بين شهيد وجريح، وقدرت حجم خسائر القطاع الصحي بعشرة مليارات دولار.

 

اكدت صنعاء أن عدد ضحايا الحرب التي يشنها التحالف السعودي بلغ نحو 40 الف مدني بين شهيد وجريح، وقدرت حجم خسائر القطاع الصحي بعشرة مليارات دولار.

وكشفت وزارة الصحة اليمنية خلال مؤتمر صحفي عقد من اجل تسليط الضوء على اضرار وخسائر القطاع الصحي جراء الحرب، ان جل ضحايا التحالف السعودي خلال 4 سنوات هم من النساء والاطفال، الوزارة اكدت ان الخسائر المادية بلغت 10 مليارات دولار وان 425 مرفقا صحيا قد دمرت بشكل كلي وجزئي جراء قصف الطيران.

وقال الناطق بإسم وزارة الصحة اليمنية يوسف الحاضري خلال المؤتمر الصحفي “اجمالي الضحايا 37822 شهيدا وجريحا وصلوا الى المستشفيات الحكومية والخاصة، بينهم 12081 شهيدا”.

الصحة اشارت الى ارتفاع اعداد الوفيات بالامراض المزمنة جراء تدهور القطاع الصحي ونقص الدواء، واكدت ان معدلات وفيات الاطفال ارتفعت ايضا الى اكثر من 100 الف طفل دون العام وذلك لعدم وجود اللقاحات، فيما سجلت اصابة 3 ملايين طفل بسوء التغذية، منهم 400 الف مصاب بسوء التغذية الوخيم.

واضاف الحاضري، حالات انعدام الامن الغذائي 18 مليون يمني من اصلا 26 مليون يمني لا يحصلون على الغذاء المناسب، 400 الف طفل منهم ما دون الخامسة مصاب بسوء التغذية الحاد الوخيم.

والى جانب تفشي عدد من الاوبئة كالكوليرا والدفتيريا والحصبة والامراض القاتلة كالسرطان، فقد ادى الحصار الى انعدام 120 صنفا من الادوية الخاصة بالامراض المزمنة وتسبب الحصار الدوائي في انخفاض نسبة استيراد الادوية بنسبة 60%، في حين دمر التحالف عددا من مصانع الادوية ما انعكس سلبا على حياة المرضى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى