العالم الاسلامي

مطالبات حقوقية ودولية بإطلاق سراح رجال الدين الشيعة وقادة المعارضة في البحرين

طالبت 22 منظمة حقوقية ومؤسسة معنية بالحريات الدينية الحكومة البحرينية بإصدار أمر لإطلاق سراح رجال الدين الشيعة وقادة المعارضة السياسية في البلد.

 

 

طالبت 22 منظمة حقوقية ومؤسسة معنية بالحريات الدينية الحكومة البحرينية بإصدار أمر لإطلاق سراح رجال الدين الشيعة وقادة المعارضة السياسية في البلد.

ووجهت المنظمات رسالة الى الحكومة البحرينية، أعربت فيها عن مخاوفها الشديدة إزاء استمرار انتهاك الحريات الدينية في البحرين لا سيما ضد المسلمين الشيعة، فيما حثت على اتخاذ الإجراءات لوقف انتهاك الحريات الدينية للمجتمع الشيعي في البحرين وإشراك المجتمعات الشيعية في العمل السياسي، مطالبة بإصدار أمر لإطلاق سراح رجال الدين الشيعة المسجونين.

وعبّرت المنظمات عن قلقها الشديد إزاء ما يتعرض له البحرانيون العالقون في إيران من أوضاع صعبة بسبب تباطؤ حكومة البحرين في إعادتهم الى وطنهم وعدم تسريعها لإجراءات خطة إجلائهم بالكامل، وهذا ما يعد اضطهاداً لحقوقهم على أساس طائفي.

وسلطت الرسالة الضوء على سياسات التمييز الطائفي ضد الشيعة بالرغم من انهم يشكلون أغلبية المواطنين في البحرين، مشيرة إلى اعتقال رجال الدين والناشطين السلميين والتضييق على الشعائر الدينية، سواء بمهاجمة مواكب عاشوراء أو اعتقال الخطباء .

وحثت المنظمات الحكومة البحرينية على إطلاق سراح رجال الدين من السجن وكذلك أي شخص اعتقل في ذكرى عاشوراء، مذكرة اياها بالتزام البحرين المعلن بالتسامح الديني وناشدت الملك البحريني بتوجيه حكومته للالتزام بهذه المبادئ وكذلك المعايير الدولية للحرية الدينية.

ومن أبرز المنظمات الموقعة على الرسالة، أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين(ADHRB)، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) ومركز التعددية الأميركي، ومؤسسة جيرارد نودت لحرية الدين أو المعتقد، و جمعية المساعدة الصينية، والمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، ومنظمات أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى