العالم الاسلامي

الصحة تمنح أربع فئات الأولوية في تعاطي لَقاح كورونا المرتقب

كشف عضو خلية الأزمة النيابية نهرو محمد، أن العراق من بين الدول الـ20 التي تقدمت بطلب للحصول على لقاح فيروس كورونا من روسيا، متوقعاً الحصول عليه قريباً.

 

 

كشف عضو خلية الأزمة النيابية نهرو محمد، أن العراق من بين الدول الـ20 التي تقدمت بطلب للحصول على لقاح فيروس كورونا من روسيا، متوقعاً الحصول عليه قريباً.

وأضاف محمد في حديث لصحيفة “الصباح” الحكومية، إن “العراق سبق له أن تقدم بطلب للحصول على لقاح لمنع الاصابة بفيروس كورونا خلال المرحلة السابقة”، مشيراً الى أن السلطات الروسية ذكرت أن هذا اللقاح سيصل إلى العراق قريباً. 

من جانبه قال مدير الصحة العامة ب‍وزارة الصحة رياض الحلفي إن “العراق بادر بالتنسيق مع الجهات المعنية في العالم لتوفير اللقاح الفعال، وله الاولوية في حجز أعداد كبيرة منه لمواجهة فايروس كورونا فور اعتماده وتصنيعه وتسويقه عالمياً”.

وبين أن “هناك فئات لها الأولوية بإعطاء اللقاح ومنهم أصحاب الامراض المزمنة، لأنهم الأكثر عرضة للوصول الى مراحل متقدمة من أعراض كورونا ومناعتهم قليلة، ومعرضون للوفاة بشكل كبير، وأيضاً من تبلغ أعمارهم فوق الستين عاماً”.

وتابع أن الفئة الثالثة هي “الملاكات الطبية والصحية لأنهم على تلامس مع المصابين على الرغم من التزامهم بالوقاية الشخصية، وقد تعرض أغلبهم للاصابات وتوفي العشرات منهم، فضلا عن اعطاء اللقاح للقوات الامنية لأننا نواجه تحديات أمنية كبيرة، وبالتالي إذا زادت كمية اللقاح يمكن اعطاؤها إلى فئات أخرى”.

 وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، أمس الثلاثاء عن تسجيل أول لقاح ضد فايروس كورونا في العالم، فيما أعلنت الصحة الروسية البدء بإنتاج اللقاح الشهر المقبل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى