العالم الاسلامي

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

 

وجاء في التقرير ان في أفغانستان استشهد عشرون شخصاً بهجوم على مسجد للشيعة في منطقة دار آباد بمدينة هرات غربي أفغانستان، فيما ارتكب مسلحون ينتمون لطالبان وداعش مجزرة مروعة بحق أهالي قرية شيعية في إقليم ساريبول شمال البلاد حيث قتلا 50 شخصا بينهم نساء وأطفال من قبيلة الهزارة، كما عشر على  رفات 42 شخصا مقطوعي الرؤوس لمدنيين شيعة تم اسرهم من قبل تنظيم داعش الإرهابي من بلدة “ميرزا ولنك” بولاية “سربل” الافغانية، كما استشهد 20 شخصا وجرح العشرات في تفجير انتحاري وهجوم مسلح على مسجد للشيعة في كابول، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

 

في باكستان اصيب ما لا يقل عن 22 شخصا بانفجار في باكستان في تفجير نفذته الجماعات الإرهابية على طريق بوند في مدينة لاهور عاصمة اقليم البنجاب شرقي باكستان، فيما أدى انفجار وسط مدينة كويتا الشيعية في ولاية بلوشستان الجنوبية الغربية الى استشهاد 15 شخصا على الاقل واصابة 32 اخرين.

 

وفي البحرين تتواصل الهجمات والمداهمات على منازل الأهالي في الدراز حيث  نفذت القوات الحكومية سلسلة جديدة من الهجمات على منازل الأهالي في البلدة التي تعسكر في أحيائها الآليات العسكرية منذ ٢٣ مايو الماضي، واقتحمت القوات حي الحيدرية وحي الميبر، فيما أكدت معلومات من أهالي سجناء الرأي عن استمرار تعرض السجناء في مركز الحبس الإحتياطي“سجن الحوض الجاف” وسجن جو المركزي لسوء المعاملة والتعذيب والمعاملة المهينة والحاطة بالكرامة إضافة إلى التجويع والإهمال الطبي.

 

اما في السعودية فقد تعرضت مدينة العوامية للقصف العشوائي بالأسلحة الثقيلة حيث قصفت قوات النظام السعودي بصورة عشوائية الأحياء السكنية ذات الغالبية الشيعية، وطال القصف جميع أحياء العوامية وتسبب باحتراق عدد من المنازل، فيما استشهد ثلاثة مدنيين برصاص القوات السعودية، واكدت تقارير ان القوات السعودية ارغمت مئات المواطنين والأجانب على النزوح، فيما أكد عدد من أهالي العوامية لجوء القوات السعودية إلى توسيع دائرة القصف المدفعي والصاروخي حيث دمرت عدداً من المنازل والمباني في أحياء “الجميمة” و”شكر الله” غرب المدينة، كما أصدرت محكمة سعودية حكما بسجن آية الله الشيخ حسين الراضي ١٣ سنة وذلك عن تهم تتعلق بمواقفه السياسية المعارضة.

 

وفي العراق اصيب مدنيين اثنين بإحباط هجوم انتحاري في المقدادية بمحافظة ديالى، واصيب  أربعة أشخاص بانفجار سيارة مفخخة في الطوز بتفجير سيارة مفخخة كانت مركونة على الطريق، كما اصيب شخصان بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد، واسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق في منطقة الشرطة الرابعة، غربي بغداد، عن اصابة اربعة اشخاص بجروح مختلفة واستشهاد شخص واحد، كما استشهد شخص واصيب أربعة بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر بمنطقة الرضوانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى