المرجعية

19 من شهر ذي الحجة اليوم العالمي لمظلومية كربلاء

مع اقتراب الذكرى السنوية لهجوم الوهابية على مدينة كربلاء المقدسة، سمي يوم 19 من شهر ذي الحجة باليوم العالمي لمظلومية كربلاء، بحسب توصيات المرجع الديني اية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي.  

 

مع اقتراب الذكرى السنوية لهجوم الوهابية على مدينة كربلاء المقدسة، سمي يوم 19 من شهر ذي الحجة باليوم العالمي لمظلومية كربلاء، بحسب توصيات المرجع الديني اية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي.  

مصادر اكدت ان التسمية جاءت بهدف احياء الذكرى المؤلمة وشدة خطورة هذا اليوم وهو يوم هجوم الفرقة الوهابية والسنة المتطرفة على مدينة كربلاء المقدسة وذلك في يوم عيد الغدير عام 1216 للهجرة.

ونقلا عن التاريخ، انه في يوم 18 من شهر ذي الحجة في عام  1216 للهجرة، اقدم الوهابيون، برئاسة سعود بن عبدالعزيز نجل عبد العزيز بن محمد، الملك السعودي انذاك وبمشاركة 12000 من رجال البادية من مدينتي نجد والحجاز، اقدموا على الهجوم واقتحام مدينة كربلاء المقدسة، مغتنمين فرصة عدم وجود رجال الشيعة في كربلاء كونهم قد ذهبوا الى مدينة النجف الاشرف لاحياء مراسيم عيد الغدير الاغر. 

وينقل المرحوم العلامة الاميني في كتابه (شهداء الفضيلة )، ان الوهابيين دخلوا الى كربلاء المقدسة بصعوبة بالغة ومن ثم قاموا بقتل الناس وتخريب عمارتي المرقدين الشريفين للامام الحسين واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام ونهبوا النفائس والاشياء الثمينة وبعدها اشعلوا النيران في هذه الاماكن المقدسة .

ويقول العلامه الاميني ان الوهابيين قتلوا عدد غفير من الاسياد والوجهاء والنساء والشيوخ والاطفال الكربلائيين دون رحمة والذي تصل اعدادهم حسب الروايات من 7000 شخص الى 20 الف شخص وجرح عدد كبير منهم، علما ان 500 شخصا قتلوا في الصحن الشريف و 50 شخصا قتلوا بجوار الحرم المطهر.

وعلى هذا الاساس وبناءاً على الاحداث المؤلمة التي جرت في مدينة كربلاء المقدسة في يوم 18 من شهر ذي الحجة المصادف بعيد الغدير سمي اليوم الذي يليه باليوم العالمي لمظلومية كربلاء من قبل سماحة المرجع الشيرازي.

ويقول المرجع الشيرازي، ان الهجوم العدائي للوهابية على مدينة كربلاء المقدسة هو تكرار للعداء المغرض والوحشي لبني امية في يوم عاشواء .

وعلى هذا الاساس اطلقت حملات من قبل المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي وبعنوان #اليوم_العالمي_لمظلومية_كربلاء، معبرين عن سخطهم عن تلك الاعمال غير الانسانية والاجرامية فضلا عن احياء ذكرى شهداء تلك الحادثة المؤلمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى