وفاة اية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي

 

 

توفي، يوم امس في طهران، العالم الجليل آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي من فقهاء الحوزة العلمية في قم المقدسة، عن عمر يناهز 94 عاما.

وولد اية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي النجفي قدس سره، في النجف الاشرف عام ١٣٤٤ للهجرة، في بيت علم وفقاهة فوالده هو المرجع الكبير السيد محمود الشاهرودي قدس سره الذي عاصر مرجعية السيد الحكيم والسيد الخوئي قدس سرهما.

واخذ دروس على يد والده ومراجع دين اخرين، حتى نال مرتبة الاجتهاد من والده والمرجع الديني السيد جمال الدين الكلبايكاني قدس سره، ليتسنى له بعد ذلك ان يدرس البحث الخارج لسنوات في مسجد الهندي في النجف الاشرف الا انه اجبر على الهجرة بسبب مضايقات البعث في العراق ليحط الرحال في مدينة قم المقدسة ليواصل مسيرته العلمية وخدماته الاجتماعية.

ومن مؤلفاته المطبوعة، ذخيرة المؤمنين ليوم الدين وهي رسالة عملية باللغة العربية، وتوضيح مناسك الحج باللغة العربية، ودروس في أحكام النساء باللغة العربية، وكتاب الطهارة تقريرات بحثه في خارج الفقه بقلم أخيه سماحة آية الله السيد حسين الحسيني الشاهرودي وهو من كبار العلماء والمدرسين في حوزة قم العلميّة، ورسالة توضيح المسائل، رسالة عملية في اللغة الفارسية، وتوضيح مناسك الحج تشتمل على أحكام الحج باللغة الفارسيّة، ورسالة توضيح المسائل باللغة الاُردية.

هذا وكان لسماحته العديد من المشاريع الخدمية لطلبة الحوزة والشيعة في عموم العالم الاسلامي.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input