مؤكداً على الوجوب الشرعّي لإحيائِها.. المرجع الشيرازي: إقامة الشعائر الحسينية واجبة على ذوي القدرة

 

 

يؤكد المرجع الديني الكبير سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، أن إقامة الشعائر الحسينية المقدّسة واجبٌ كفائي على المؤمنين فيما إذا كان القائمين بها بقدر الكفاية، وإلّا كان واجباً عيناً للقادر على إقامتها، في إشارة منهُ إلى وجوب إقامةِ هذه الشعائر المباركة ومكانتها عند الله (سبحانه وتعالى)، وعظيم أجرها .

رد سماحته هذا جاء في جواب له عن سؤال وُجّه إليه حول إقامة الشعائر الحسينية المباركة، وخصوصاً في ظلّ الوضع الصحي الراهن، لتكونَ فتوى سماحتِه انتصاراً للشعائر الحسينية التي يؤكّد على إقامتها دائماً مهما كانت الظروف الملابسة. 

وفيما لبّى الحسينيون فتوى المرجعية الدينية بالجهاد الكفائي لمحاربةِ أعداء الإسلام المتمثّل بعصابات داعش الإرهابية، تأتي فتوى وجوب إقامة كافة الشعائر المقدسة بحسب نظر المرجع الشيرازي بغرض محاربة عدوٍ من نوعٍ آخرَ يتمثّل بجائحة كورونا، على أن يتسلّح الحسينيون هذه المرّة بالالتزام بالإجراءات الوقائية خلال إقامة الشعائر المباركة، عبر تطبيقِ الضوابطِ الصحيّة.

ويرى مراقبون أنّ مواقفَ سماحة المرجع الشيرازي من إقامة الشعائر الحسينية ثابتة ولم تتغيّر؛ تأكيداً لعظمِتها ويعدِّها ركناً أساسياً لقيام الدين والمحافظة على عظمة  وديمومة مذهب أهل البيت (عليهم السلام).

وكان سماحته قد صرّح في مناسبة سابقة، أنّ من يمسَّ الشعائر الحسينية بسوء ويحاول التقليل من شأنها سيكون عقابه شديداً عند الله (سبحانه وتعالى)، كما وقد أكّد سماحته على انّ الله تعالى أقسم أن لا يهمل وأن لا يغضّ الطرف عمن يظلم شعائر أهل البيت و شعائر سيد الشهداء (عليه و  عليهم الصلات والسلام).

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input