المرجعية

صدر حديثا: موسوعة الفقيه الشيرازي في 21 مجلدا

صدر حديثا لآية الله المحقق السيد محمد رضا الشيرازي (رحمه الله) “موسوعة الفقيه الشيرازي” في واحد وعشرين مجلدا، ليكون توثيقا للجهد العلمي الذي ابدعه طيلة سنوات حياته.

 

 

صدر حديثا لآية الله المحقق السيد محمد رضا الشيرازي (رحمه الله) “موسوعة الفقيه الشيرازي” في واحد وعشرين مجلدا، ليكون توثيقا للجهد العلمي الذي ابدعه طيلة سنوات حياته.

ويندرج هذا العمل ضمن ما يعرف بالاحتفاء والتوثيق، فهو احتفاء بنتاج احد اعلام الامة الاسلامية، کما أنه توثيق للجهد العلمي الذي ابدعه طيلة سنوات حياته التي عاشها في اماكن مختلفة، واكثر من محفل علمي.

آية الله الفقيه السيد محمد رضا الحسيني الشيرازي (رحمه الله) واحدٌ من هذه الثلة المباركة، تميّز بنبوغه العلمي من خلال الدروس التي كان يلقيها، سواء في بحث الخارج في الحوزة العلمية، أم في محاضراته التي كان يلقيها في المحافل العامة، الى جانب امتيازه بالأخلاق الحميدة الذي يضوع شذاها ويترافق مع علمه في كل تلك المحافل. 

وامتاز الفقيد الراحل بقوة النظر والفكر، وكان دؤوباً في عمله، يستثمر جلّ وقته في الاستزادة علماً ومعرفة، وحتى في الأوقات المخصّصة لغير الدرس والتدريس، فقد شهده الكثيرون في بعض المحافل العامة، حينما كان يدخل على الحاضرين لايشغل نفسه واياهم في الامور اليومية العامة ، بل يبدأ بطرح سؤال علمي عليهم، وينصت مستمعاً لهم واحداً بعد الاخر، وكأنه في مجلس درس، لما يمتاز به من رحابة صدر واسع، حيث كان يستمع للجميع دون تمييز، وفي بعض الأحيان يرد على ما يستمع اليه من أحدهم، ويوجه كلام غيره، وهكذا كان طبعه وسجيته، سواء في مجلس درسه أم في مجالس أخرى، وهذا ما حببّه لطلاب العلوم الدينية فضلاً عن عموم الناس. 

وقد كان مسلطاً على الأبواب الفقهية، ويُرجع المسألة إلى أبوابها المشهورة، من فقه وأصول وتفسير وغيرها، وكثيراً ما يشير إلى المصادر أيضاً.

 

وترتيب الاجزاء في هذه الموسوعة كالتالي:

1 المقدمة: وقد ذكر فيها مختصر عن طبيعة هذه الموسوعة والمواضيع التي تحتويها، مع نبذة عن حياة الفقيه الراحل، وما أنشد حوله من الأشعار ونصوص الرثاء بعد رحيله.

2و3 التدبر في القرآن: وقد ذکر فيه سماحة السيد المفاهيم القرآنية، التي تحتاج إلى بيان نظر، ثم تدبّر في بعض الآيات القرآنية.

4 الى 11 تبيين الأصول: كتاب أصولي ضمّنه آراءه الشريفه

12- الترتب: كتاب أصولي، بحث فيه مسألة مهمّة، وبين أدلتها وأقوال العلماء، ثم بين بعض تطبيقاتها الفقهية.

13و14 تبيين الفقه: كتاب فقهي في شرح کتاب الطهارة من العروة الوثقی.

15- بحوث في فقه النظر:  كتاب فقهي تطرق فيه إلى مسألة مهمّة، حيث تناول أصل المسألة، ثم تشقيقاتها وفروعها، وذكر أدلتها وآراء العلماء فيها.

16و17 تعليقة على المسائل المتجددة: وهي مجموعة تعليقات على كتاب المسائل المتجددة لأستاذ الفقهاء والمجتهدين آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (رحمه الله).

18و19 تعليقة على الدلائل: وهي مجموعة هوامش كتبها تعليقاً وتوضيحاً لكتاب الدلائل في شرح منتخب المسائل، لاية الله العظمى السيد حسين القمي(رحمه الله) ونجله اية الله العظمى السيد تقي القمي(دام ظله) وقد توسع فيها من خلال طرح المسألة وتوضيحها وبيان أدلتها وأقوال العلماء فيها.

20- تعليقة على مباني منهاج الصالحين لاية الله العظمى السيد تقي القمي(دام ظله) وهي تعليقة مختصرة امتازت بعمق الفكر والتدبر.

21- توضيح العروة الوثقى: توضيح مختصر لكتاب العروة الوثقى لاية الله العظمى السيد كاظم اليزدي (رحمه الله).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى