أخبار

لجنة أممية تطالب فرنسا منع إعدام إرهابيي داعش في العراق

طالبت لجنة أممية فرنسا بمنع تنفيذ حكم الإعدام على خمسة عناصر من داعش الارهابي فرنسيي الجنسية، محكومين في العراق.

 

 

طالبت لجنة أممية فرنسا بمنع تنفيذ حكم الإعدام على خمسة عناصر من داعش الارهابي فرنسيي الجنسية، محكومين في العراق.

وقالت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للأمم المتحدة في الرسالة التي وجهت إلى محاميهم، نبيل بودي، إنها “تطلب من الدولة المعنية اتخاذ كل إجراء مفيد ومنطقي في إطار صلاحياتها لحماية السلام الجسدية والنفسية للمحكومين، ومنع تنفيذ حكم الإعدام فيهم”.

وأضافت اللجنة، أنه على فرنسا “مواصلة إطلاعها بلا تأخير على كل إجراء يتخذ في هذا الصدد”.

ويندرج هذا الطلب في إطار “إجراءات مؤقتة” يمكن أن تقترحها اللجنة على أي دولة بانتظار دراسة لمضمون القضية، ولدى فرنسا مهلة مدتها ثمانية أشهر لتقديم “توضيحات أو ملاحظات” حول فحوى الملف.

وكان نبيل بودي أبلغ اللجنة في الرابع من شباط بوضع، إبراهيم النجارة وبلال الكباوي وليونار لوبيز وفاضل طاهر عويدات ومراد دلهوم الذين حكم عليهم بالإعدام في حزيران.

وطالب محاميهم اللجنة التي تتخذ من جنيف مقراً لها، حينذاك “باتخاذ تدابير حماية موقتة نظراً للطابع الملح للوضع، بهدف تجنب وقوع ضرر يتعذر إصلاحه بحق أصحاب الطلب، وهم ضحايا غياب الحماية من جانب السلطات الفرنسية”، كما طلب إدانة فرنسا لرفضها إعادتهم إليها ومحاكمتهم.

وأكد بودي الجمعة أن هؤلاء المحكومين “يتلقون معاملة لا إنسانية ومهينة في السجون العراقية”، مؤكدا أن “فرنسا تعرف هذا الوضع ولا تتحرك لوضع حد له”، وفقا له.

وحكم على أحد عشر فرنسياً اعتقلوا في سوريا بالإعدام في العراق في 2019، بينما حكم بالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين بينهم امرأتان، لانتمائهم إلى تنظيم داعش.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى