أخبار

إحياءً لذكرى النهضة الحسينية المباركة: العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُقيم مهرجان عاشوراء الثقافي السنويّ في جامعة بغداد

مهرجان عاشوراء الثقافيّ السنويّ الرابع في جامعة بغداد

 

أقامت العتبةُ العباسيّةُ المقدّسة يوم الثلاثاء مهرجان عاشوراء الثقافيّ السنويّ الرابع في جامعة بغداد تحت شعار ” الإمام الحسين عليه السلام منهجٌ راسخٌ ومسيرةٌ خالدة” إحياءً لذكرى استشهاد الإمام أبي عبدالله الحسين(عليه السلام) بحضور واسع لوفود العتبات المقدّسة وعددٍ من الشخصيات العلميّة والأساتذة والطلبة .

المهرجان تضمن القاء بحوث وكلمات لممثلي العتبة العباسية المقدسة وجامعة بغداد ، فضلا عن القاء قصائد شعرية جسّدت النهضة المباركة للإمام الحسين(عليه السلام) . كما تم عرضُ فيلمٍ وثائقيّ عن مراحل إنجاز وطباعة المصحف الشريف الذي يُعَدّ أوّل مصحفٍ يُنجز في العراق بحرف الخطّاط العراقي وبأيادي خدمة أبي الفضل العباس(عليه السلام).

وقدم الدكتور علي السامرائي بحثه الموسوم بـ(الحسين إرادة الله في أرضه) الذي تحدّث فيه عن الشخصية العظيمة للإمام الحسين(عليه السلام) وعن أهداف ومبادئ ثورته المباركة.

وفي نهاية المهرجان تمّ تقديم هدايا تبرّكية من قبل العتبة العباسيّة المقدّسة للأساتذة والمشاركين في هذا المهرجان ليتوجّه الحاضرون بعدها لافتتاح معرض الكتاب الذي ضمّ نتاجات متنوّعة ومتعدّدة للعتبات المقدّسة.

من جانبه قال ممثل رئاسة جامعة بغداد الدكتور أسامة العاني في كلمته: ” إنّ الإمام الحسين(عليه السلام) فلسفةُ ثورةٍ يشهد لها التاريخ الإنسانيّ الخلود بنقاوة نضوجها الفكريّ فكانت واقعةً عاشت حيّةً في ضمير أحرار العالم بمحورية المبادئ التي تحلّت بها قضيةُ الإمام الحسين، لكونها عمّقت مبدأ التعايش السلميّ والدفاع عن المظلومين في إطار النظام العالمي بما لها من العمق الفكريّ والنفسيّ لتهيئة البشرية وصولاً الى التكامل الفكريّ وفق نظام تحقيق العدالة الإنسانية بين البشر .”

واضاف: “لأنّ واقعة الطفّ تمثّل خير انتصارٍ لإرادة الإيمان والتضحية على صراع المصالح، إنّنا اليوم إذ نحيي ذكرى الإمام الحسين وفاءً وإيماناً وخشوعاً ونقيم المحاضرات والندوات ونغتنم الفرصة لنجعل هذه الذكرى لنا وللجميع وعدم حصرها في إطارٍ مذهبيّ ضيّق لأنّ الوفاء الحقيقيّ للحسين(عليه السلام) يكون من خلال التمسّك بالمبادئ التي استُشهد من أجلها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى