مركز الإمام الشيرازي في كربلاء المقدسة يناقش الإسلام والديمقراطية كأفكار أولية

 

 

عقد مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث في كربلاء المقدسة، حلقة نقاشية بعنوان (الإسلام والديمقراطية..أفكار أولية)، بحضور عدد من مدراء مراكز الدراسات والبحوث وأكاديميين وباحثين وحقوقيين ومهتمّين بالشأن الإسلامي وإعلاميين وناشطين مدنيين.

وقال مدير المركز حيدر الجراح، أنّه "مثل كل ثنائية في فكرنا المعاصر العربي عادةً ما تكون متوتّرة ومتشنّجة وسجالية لا تبغي التقارب أو الإلتقاء بقدر التباعد والإقصاء".

وأضاف أنّ "هذه الورقة هي عبارة عن مجموعة من أفكار قد لا يربطها رابط محدّد من النظرة الأولى، إلا أنّها تطمح أن تقول شيئاً، وأن تؤسّس لشيء من خلال صيغة للحوار التعارفي – التواصلي، والحوار من أجل البحث في المشتركات بين الهوية الدينية ومقتضيات الإجتماع السياسي الحديث، والحوار من أجل التفاعل بين الأفكار والنُظم والتنظيم والبيئة السياسية".

وأشار الجراح، الى أنّ "الديمقراطية تبرز إحدى القضايا الخلافية الأساسية بين الإسلاميين وغيرهم في العالم العربي، حيث إتّهمت الحركة الإسلامية أطراف كثيرة بسوء نيّتها في الديمقراطية وإيمانها التكتيكي بها".

يُذكر أنّ مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث هو أحد منظمات المجتمع المدني العاملة في العراق والذي يختص بالجانب الفكري والثقافي وله عدّة أنشطة منها، خلق صحوة فكرية وثقافية في الوسط المجتمعي وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input