الإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى25 شباط/ فبراير.

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى25 شباط/ فبراير.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة، على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفرادوالجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة، انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لاتسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية، مبينة انها احجمت عن ذكر الانتهاكات في بعض البلدان نظراً لكونها انتهاكات حقوقية على خلفية سياسية بحته لا علاقة لها بدين او معتقد.

 

افغانستان

26/1 إصابة 20 شخصاً في هجوم على حفل زفاف في خوست: أسفر هجوم مسلح شنه ارهابيون على حفل زفاف اقيم في قرية فارس بمنطقة علي شير التابعة لولاية خوستعن اصابة اكثر من20 مدنياً بينهم نساء وأطفال بجروح مختلفة.

13/2 مصرع وإصابة 8 طلاب في إقليم قندوز: لقي خمسة أطفال مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون بجروح إثر وقوع انفجار داخل مدرسة في منطقة “داشتي أرشي” بإقليم قندوز شمالي أفغانستان.

 

باكستان

17/1 مقتل عشرة اشخاص في تفجير انتحاري بمدينة كويتا: أسفر تفجير انتحاري في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوجستان استهدف احدى المدارس الدينية عن مقتل عشرة اشخاص واصابة اكثر من 35 آخرين.

24/2 مقتل 6 أشخاص في انفجار بمدينة كويتا: أسفر تفجير وسط مدينة كويتا عن مقتل ستة اشخاص وجرح اخرين.

 

البحرين

27/1 اعتقال رئيس الهيئات الحسينية: اعتقلت قوات امنيةالسيد جواد أسعد رئيس الهيئات الحسينية من مطار البحرين الدولي بعد عودته من زيارة العتبات المقدسة.

28/1 اعتقال شاب في البلاد القديم: اعتقلت قوة امنية الشاب سيد حسين سيد أمين في كمين نفذته خلال وجوده في منزل جده ولايزال مصيره مجهول.

29/1 اعتقال خطيب ديني: اعتقلت قوة امنية الخطيب الحسيني قاسم زين الدين من بلدة الدراز.

29/1 استدعاء رجل دين للتحقيق: وجهت السلطات الامنية امر استدعاء لرجل الدين الشيخ علي بن أحمد الجدحفصي بهدف اخضاعه للتحقيق.

31/1 منع اقامة الصلاة الموحدة للأسبوع الـ197 على التوالي: منعت قوات امنية المصلين الشيعة من اقامة صلاة الجمعة الموحدة في مسجد الصادق عليه السلام للأسبوع 197 على التوالي.

1/2 اعتقال مؤرخ تاريخي: اعتقلت قوة امنية المحقق التاريخي جاسم حسين آل عباس بعد استدعائه للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائية سيئ الصيت.

2/2 اعتقال شاب في منطقة الاسكان: اعتقلت قوة امينة الشاب خالد سعيد عبدالنبي كاظم ونقلته إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

4/2 حملة اعتقالات تطال عدة شبان: شنت قوات امنية حملة اعتقالات في بلدة الدير طالت عدة شبان عرف منهم: علي حسين منصور وفاضل عباس وعلي حسين والأخوين حسن مصطفى الخوخي وحسين مصطفى الخوخي.

5/2 اعتقال رجل دين في مطار البحرين الدولي: اعتقلت قوة امنية الخطيب الحسيني الشيخ جاسم الحداد دون ذكر الاسباب.

6/2 استدعاء رجل دين للتحقيق: استدعت السلطات الامنية الخطيب الشيخ محمد الرياش بهدف اخضاعه لتحقيق قسري في مركز امن دوار ١٧.

7/2 منع اقامة الصلاة الموحدة للأسبوع الـ198 على التوالي: منعت قوات امنية المصلين الشيعة من اقامة صلاة الجمعة الموحدة في مسجد الصادق عليه السلام للأسبوع 198 على التوالي.

10/2 استدعاء رجل دين للتحقيق القسري: استدعت السلطات الامنية الشيخ فاضل الزاكي للتحقيق القسري في مركز امن دوار ١٧.

11/2 استدعاء رجل دين للتحقيق القسري: استدعت السلطات الامنية الشيخ جواد الميرزا للتحقيق القسري في مركز امن دوار ١٧.

13/2 قوة عسكرية تروع الاهالي في بلدة سنابس: اقتحمت قوات عسكرية منطقة السنابس قبل ان تبادر الى اطلاق الغازات السامة وسط المباني السكنية وصوب سيارات الأهالي ما أدى لتحطيم زجاج إحدى السيارات.

13/2 ‏اعتقال خمسة اشخاص في المرخ: شنت قوة امنية حملة مداهمات في منطقة المرخ اسفرت عن اعتقال 5 مواطنين.

14/2 حملة اعتقالات في عدة بلدات: اعتقلت قوات امنية جوالة نفذت حملة مداهمات في بلدات الدراز والمرخ وابو صيبع عدة شبان عرف منهم: حسين جعفر الريس من بلدة الدراز والشبان علي مهدي أحمد ومحمد أمين وحمزة تاج وعلي جعفر من بلدة المرخ، وباقر عيسى القطان وسيد محمد سيد شرف من بلدة ابو صيبع.

14/2 منع اقامة الصلاة الموحدة للأسبوع الـ199 على التوالي: منعت قوات امنية المصلين الشيعة من اقامة صلاة الجمعة الموحدة في مسجد الصادق عليه السلام للأسبوع 199 على التوالي.

15/2 اعتقال ثلاث شبان من بلدة الدية: اعتقلت قوات امنية كل من سيد عبد الله سيد شرف وحسين فريد ومحمود محمد درويش ومحمد الجزيري خلال حملة اعتقالات في بلدة الدية.

16/2 اعتقال شاب من بلدة باربار: اعتقلت قوة امنية الشاب حسن نبيل الجوهر من وسط بلدة باربار.

19/2 اعتقال شاب في بلدة الدير: اعتقلت قوة امنية الشاب فاضل عباس بعد حملة مداهمات سافرة طالت بلدة الدير.

21/2 منع اقامة الصلاة الموحدة للأسبوع الـ200 على التوالي: منعت قوات امنية المصلين الشيعة من اقامة صلاة الجمعة الموحدة في مسجد الصادق عليه السلام للأسبوع 2008 على التوالي.

 

مصر

26/1 اعتقال مصور صحفي دون ذكر الاسباب: اعتقلت قوات امنية المصور الصحفي حيدر قنديل في القاهرة ولا يزال مصيره مجهولا.

23/2 القضاء الإداري يحكم بغلق كل المواقع والقنوات الشيعية: قضت ما تسمى بمحكمة القضاء الإداريبمجلس الدولة بإغلاق ووقف بث المواقع والقنوات الشيعية بصفة عامة.

 

السعودية

6/2 قوات عسكرية تداهم بلدة العوامية: شنت قوات عسكرية حملة مداهمة وتفتيش طالت سكان بلدة العوامية دون معرفة الاسباب.

18/2 مداهمة منازل السكان في العوامية: جددت قوات امنية حملة مداهمات وتفتيش طالت عدد من منازل سكان بلدة العوامية دون ذكر الاسباب.

 

العراق

28/1 مسلحون يقتلون مدنياً جنوب شرقي بغداد: أقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن قضاء المدائن ما أسفر عن مقتله في الحال.

30/1 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شمالي بغداد: عثرت قوة امنية على جثة رجل مجهول الهوية شمالي بغدادملقاة في احدى الساحات الترابية ضمن منطقة الشعب شمالي بغداد بدت عليها آثار طعنات سكين في منطقة البطن.

30/1 داعش يختطف سبعة اشخاص في ديالى: اقدم مسلحون مجهولون من عناصر تنظيم داعش على اختطاف سبعة اشخاص واقتادوهم الى جهة مجهولة بعد اقامتهم حاجز امني وهمي على طريق الرابط بين ناحيتي قره تبه وجبارة في ديالى.

1/2 مقتل مدني بنيران مسلحين غربي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني أثناء مروره ضمن قضاء أبو غريب ما أسفر عن مقتله في الحال.

3/2 مقتل مدني بهجوم مسلح شمال بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني في قضاء الحسينية شمال بغداد ما اسفر عن مقتله في الحال.

7/2 مقتل مدني بهجوم مسلح شمالي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن قضاء الطارمية ما اسفر عن مقتله في الحال.

7/2 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل عجلة نقل ركاب ضمن منطقة جسر ديالى عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

8/2 اصابة مدنيين اثنين بانفجار شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة في مقهى شعبي ضمن منطقة بغداد الجديدة عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

8/2 اصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق منطقة جكوك عن اصابة مدني بجروح خطيرة.

8/2 اصابة مدنيين اثنين بانفجار شمالي بغداد: أسفر عبوة ناسفة ضمن منطقة الحرية عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

8/2 إصابة رجل وامرأة بانفجار عبوة ناسفة شمال بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق في منطقة حي القاهرة شمال العاصمة بغداد عن إصابة رجل وامرأة بجروح.

8/2 اصابة ثلاثة اشخاص بتفجير في سوق شعبي ببغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة في سوق شعبي بمنطقة شهداء البياع في بغداد عن اصابة ثلاثة اشخاص بجروح صادف مرورهم لحظة التفجير.

10/2 اصابة 6 مدنيين بتفجير داخل مقهى في بعقوبة: ألقى مسلحون مجهولون رمانة هجومية داخل مقهى شعبي في بعقوبة ما اسفر عن اصابة ٦ مدنيين بجروح مختلفة.

11/2 سقوط ثلاث قذائف هاون قرب مقبرة في داقوق: اطلق مسلحون ينتمون لتنظيم داعش ثلاث قذائف هاون على زوار مقبرة فريق اوی في قضاء داقوق بمحافظة كركوك، ما ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية.

12/2 اصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من اسواق ضمن منطقة الدولعي عن اصابة مدنيين اثنين بجروح مختلفة.

12/2 اصابة مواطن وطفل بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الامين عن اصابة مواطن وطفل بجروح خطيرة.

13/2 مقتل واصابة 12 شخصا بهجوم ارهابي في خانقين: هاجمت عناصر ارهابية مجموعة مواطنين وقوات امنية في اطراف قضاء خانقين مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة 12 اخرين بجروح.

14/2 مقتل مدني بهجوم مسلح وسط بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن منطقة اليرموك مما اسفر عن مقتله في الحال.

15/2 مقتل مدني بهجوم بأسلحة كاتمة شمالي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن قضاء التاجي ما اسفر عن مقتله في الحال.

17/2 مقتل مدني بنيران مسلحين شرقي بغداد: اقدم مسلحون مجهولون على فتح نيران أسلحتهم الكاتمة باتجاه مدني ضمن منطقة حي الرئاسة ما أسفر عن مقتله في الحال.

17/2 العثور على جثة رجل قضى رمياً بالرصاص جنوب شرقي بغداد: عثرت قوة أمنية على جثة مجهولة تعود لرجل بدت عليها آثار طلقات نارية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد

20/2 العثور على جثة رجل مجهول الهوية شمالي بغداد: عثرت قوة أمنية على جثة مجهولة تعود لرجل بدت عليها آثار طعنات سكين في منطقة حي البساتين بمنطقة الشعب شمالي بغداد.

20/2 مكافحة المتفجرات تبطل مفعول عبوة لاصقة شرقي بغداد: تمكنت قوة من مكافحة المتفجرات من ابطال مفعول عبوة لاصقة مثبته اسفل عجلة ضمن شارع فلسطين في بغداد.

22/2 اصابة ثلاثة مدنيين بانفجار جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية ضمن منطقة المعالف عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح خطيرة.

22/2 إصابة اربعة مدنيين بانفجار شرقي بغداد أسفر انفجار عبوتين ناسفتين ضمن منطقتي الشعب والحبيبية شرقي العاصمة بغداد عن إصابة أربعة مدنيين بجروح مختلفة.

22/2 اصابة امرأتين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة انفجرت ضمن منطقة الشعلة م عن اصابة امرأتين اثنين بجروح مختلفة.

24/2 مقتل ثلاثة مواطنين واصابة اخر بهجوم في بلد: أسفر هجوم مسلح شنه مسلحون ينتمون لتنظيم داعش على مقهى في قضاء بلد شمالي بغداد عن مقتل ثلاثة وجرح اخر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى