العالم

المسلم الحر تدعو بمناسبة يوم التسامح العالمي لوقف الحروب والصراعات المشتعلة في مناطق الشرق الأوسط

دعت منظمة اللاعنف العالمية “المسلم الحر”، بمناسبة يوم التسامح العالمي لوقف الحروب والصراعات المشتعلة في مناطق الشرق الأوسط.

 

دعت منظمة اللاعنف العالمية “المسلم الحر”، بمناسبة يوم التسامح العالمي لوقف الحروب والصراعات المشتعلة في مناطق الشرق الأوسط.

وقالت في بيان تلقته شيعة ويفز، “تؤكد الأوساط الدولية على أهمية إحياء مناسبة الذكرى السنوية ليوم التسامح العالمي، باعتباره منطلقا لإرساء مفاهيم السلم الاجتماعي والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب على حد سواء، نظرا للعواقب التاريخية الوخيمة التي ألمت بالبشرية جراء التطرف العنصرية وغيرها من السلوكيات العصبية”.

واضافت، “اذ تكمن هذه الضرورة في جوهر ميثاق الأمم المتحدة، وكذلك في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهي أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى خصوصا في هذه الحقبة التي تشهد زيادة التطرف العنيف واتساع الصراعات التي تتميز بتجاهل أساسي للحياة البشرية”.

وبينت، “حيث تشهد العديد من جهات المجتمع الدولي ظواهر خطيرة تبدد جهود التسامح، لا سيما الايدولجيات العدائية المحرضة على العنف بشكل مباشر وغير مباشر، فضلا عن تسيد المشهد السياسي في بعض الأقاليم دعوات الكراهية المبنية على أسس عرقية او دينية او فكرية، تقف وراءها أجندات سياسية او عنصرية تفاقم المعاناة والماسي للعديد من المجتمعات البسيطة”.

وتابعت، “وترى المنظمة ضرورة إيلاء هذه المناسبة الاهتمام الموافق لمرتكزاتها المبنية على أسس واتفاقيات المغزى منها الحد من العنف بكافة أشكاله”، مؤكدة على ضرورة ترسيخ هذا المنطلق الدولي لوقف الحروب والصراعات المشتعلة في مناطق الشرق الأوسط، كما هو الحال في اليمن وسوريا وليبيا وأفغانستان وبورما، والعمل وفق منهج دولي لوقف العنف المندلع والبحث عن حلول ترتكز على مبدأ التسامح واللاعنف والحوار.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى