العالم

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

 اصدرت  منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى 25 شباط/ فبراير للعام 2017م.

 

 

اصدرت  منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى 25 شباط/ فبراير للعام 2017م.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، إلى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الأنظمة والحكومات الاستبدادية.

واكدت المنظمة على انها اعتمدت في إعداد التقرير على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة إلى أنها أحجمت عن ذكر بعض الانتهاكات، نظراً لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الأبجدية:

البحرين

26/1 المرتزقة تطلق القنابل الغازيّة على المعتصمين

 قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة بمهاجمة المعتصمين في ميدان الفداء، حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع ورصاص الشوزن المحرم دوليًا، بكثافة، ما أسفر إصابة العشرات وتعرّض آخرين للاختناقات، فيما تواردت أنباء عن إصابة أحد المتظاهرين بالرصاص الحيّ.

 

26/1 تأييد السجن 3 أشهر لوالدة المعتقل محمّد جعفر فتيل بتهمة إهانة الملك

 اعتقلت السلطات الأمنيّة البحرينيّة والدة المعتقل محمد جعفر سعود فتيل -المواطنة ليلى منصور المرزوق- من قاعة المحكمة عقب تأييد محكمة الاستئناف الحكم الصادر ضدّها بالسجن لمدة 3 أشهر.

وكانت المحكمة البحرينيّة سبق أن أصدرت يوم الثلاثاء 26 أبريل/ نيسان 2016، حكمًا بالسجن 3 أشهر ضدّ والدة المعتقل محمّد جعفر فتيل، السيدة ليلى منصور، بعد أن أدانتها بتهمة “إهانة الملك”، ودفع مبلغ 200 دينار لوقف تنفيذ الحكم.

وكانت السلطات قد أوقفت السيّدة ليلى منصور عام 2015 إثر ذهابها إلى مركز شرطة البديّع، بعدما تم اعتقال ابنها محمدّ، حيث أُسندت إليها بعد ذلك تهمة إهانة الملك.

 

29/1 السجن المؤبد بحقّ 6 مواطنين بزعم شروع بقتل عناصر شرطة

 أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، حكمًا بالسجن المؤبّد بحق 6 مواطنين، بعد إدانتهم في قضية “الشروع في القتل، وإحداث تفجير، وحيازة مفرقعات وذخائر بدون ترخيص، والتجمهر والشغب”، وإلزامهم بدفع تعويض بقيمة 1551 دينار بحريني، والسجن لمدة 3 سنوات لآخر، وبراءة متهمين آخرين.

 

31/1 الطفل المحكوم حيدر الملا يتعرّض للتعذيب ورشّ عينه بالفلفل

 قالت والدة الطفل حيدر الملا شاهدت آثار التعذيب على جسده الصغير، وعند سؤاله عن مرتكب التعذيب أوضح أنّه من قِبل مسؤول النوبة الملازم المدعو “علي عبد الولي”.

وأضافت أنّه رشّ على عينيه الفلفل دون سبب، وقد تقدّمت بشكوى إلى المسؤولين في الحوض الجاف حال خروجهم من الزيارة، مطالبةً بحصول ابنها على العدالة وضمان الحماية من عدم تكرار التعذيب.

 

1/2 المرتزقة تعتقل 5 مواطنين من النويدرات

 اعتقلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة 5 مواطنين، وذلك بعد مداهمات شنّتها على منازلهم في بلدة النويدرات.

 

1/2 حبس 3 مواطنين بزعم تشكيل مجموعة إرهابيّة

 زعمت نيابة الجرائم الإرهابيّة أنّها تجري تحقيقًا في واقعة تشكيل مجموعة إرهابيّة، الغرض منها استهداف الشرطة ومركباتهم والاعتداء على الممتلكات العامة بمختلف مناطق البحرين، وادّعت أنّ هذه المجموعة تحوز أسلحة ناريّة ومواد متفجّرة.

وقال رئيس النيابة عيسى الرويعيّ إنّ جهاز الأمن الوطنيّ تقدّم ببلاغٍ في ارتكاب- ما أسمته- أعمال إرهابيّة باستهداف عناصر الأمن والاعتداء على الممتلكات، بتاريخ 26 يناير/ كانون الثاني المنصرم، حيث تم على إثر ذلك اعتقال 3 من المواطنين من أصل 7 متهمين.

 وادعت أن المواطنين المتهمين بالانضمام للجماعة الإرهابيّة – بحسب تعبيرها – اعترفت بالجرائم المنسوبة ضدّها، فأمرت النيابة بحبسهم احتياطيًا على ذمة التحقيق وإجراء التحريّات التكميليّة.

 

2/1 تأييد أحكام بالسجن 10 سنوات لـ 10 مواطنين في قضيّة تفجير سيّارة المقشع

 أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم أول درجة القاضي بالسجن 10 سنوات لـ 10 مواطنين، متهمين في قضيّة تصنيع وتفجير عبوة ناسفة بالمقشع، واستهداف عناصر الشرطة، كما قضت بحبس مواطن آخر لمدة سنة بزعم إخفاء مطلوب.

 

2/1 تأييد المؤبّد بحقّ مواطنَين و5 سنوات لمواطنة في قضيّة تفجير بالمحرّق

 أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا أحكامًا بالسجن المؤبّد لاثنين من المواطنين بتهمة تفجير عبوة بالمحرق، والحبس 5 سنوات لمواطنة بعد إدانتها بتهمة إخفاء مطلوبين، أحدهما محكوم بخمس سنوات والآخر بالإعدام، وبالسجن سنتين لآخر عن إخفاء محكوم.

3/2 منع المصلّين من أداء صلاة بالدراز للشهر الثامن على التوالي

 واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، للشهر الثامن على التوالي، محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم3 فبراير/ شباط 2017 من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق “عليه السلام” لأداء شعائر صلاة .

 

6/2 اعتقال شقيق المغدور أحمد شمس من جسر البحرين

 اعتقلت السلطات الأمنية، يوم5 شباط/ فبراير 2017، الفتى السيد فاضل، شقيق الشهيد السيد أحمد شمس، وذلك من الجسر الرابط بين البحرين والسعودية، وسبق للسلطات أن اعتقلت الطفل السيد فاضل على الرغم من أن عمره لم يتجاوز 15 عامًا، فقد اعتقل بتاريخ 19 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، واحتجز مدّة أسبوع، كما اعتقل مجدّدًا في 9 فبراير/ شباط 2016، ولم يطلق سراحه إلا بعد مضى أكثر من شهر على سجنه، واستدعي أيضًا للتحقيق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

يذكر أنّ شقيق المعتقل السيد فاضل، السيد أحمد شمس قتل بتاريخ 30 آذار/ مارس 2011، بعد أن استهدفته عناصر من المرتزقة في رأسه بالطلق المباشر.

 

7/2 تغريم الشيخ بشار العالي 50 دينارًا بتهمة إهانة النواب

 أصدرت ما تسمى بالمحكمة الصغرى الجنائيّة الأولى حكمًا بتغريم رجل الدين الشيخ بشار العالي، 50 دينارًا، بعد إدانته بتهمة إهانة مجلس النواب المعين.

 

8/2 اعتقال شقيقة المعتقل سلمان الزين بسجن جوّ

 أفادت مصادر أهليّة بأنّ السلطات الأمنيّة في البحرين قد اعتقلت شقيقة المعتقل سلمان الزين حيث تم توقيفها أثناء زيارتها لأخيها المعتقل دون بيان الاتهامات المنسوبة إليها.

9/2 حملة واعتقالات ومداهمات على سترة

 شنّت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة وقوّات مكافحة الشغب بمدرّعاتها العسكريّة، حملة مداهمات سافرة على منازل المواطنين في بلدة سترة، فيما أشارت مصادر إلى أنّ الحصيلة الأولية تشير إلى اعتقال 6 مواطنين على الأقل.

وتأتي هذه الحملة بعد تأكيد أهالي سترة استعدادهم التام لإحياء الذكرى السادسة لثورة 14 فبراير، ودعوتهم كافة أفراد الشعب البحريني إلى النزول إلى الساحات والشوارع يوم 14 فبراير/ شباط القادم.

 

9/2 الحكم بحبس الطبيب طه الدرازي 6 أشهر بتهمة المشاركة في اعتصام الدراز

 قضت ما تسمى المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بحبس استشاريّ جراحة الدماغ والأعصاب، الدكتور طه الدرازي، مدّة 6 أشهر، على خلفيّة مشاركته في اعتصام الدراز وكفالة 100 دينار لوقف تنفيذ العقوبة.

 

9/2 اعتقال الشيخ محمد القشعمي بعد تخريب محتويات منزله

 اعتقلت السلطات الأمنيّة عالم الدين الشيخ محمد صالح القشعمي، بعد تخريب محتويات المنزل أثناء تفتيشه، وسرقة أموال وذهب أثناء القبض عليه- بحسب ما أفادت العائلة.

 

9/2 مقتل 3 مطلوبين أمنيًّا واعتقال 6 آخرين

قتلت الشرطة البحرينية ثلاثة معارضين سياسيين اثناء محاولتهم الهروب الى خارج البلاد، وذكرت مصادر ميدانية ان قوات الامن قتلت كل من رضا الغسرة، ومحمود يوسف حبيب ومصطفى يوسف عبدعلي، فيما تم اعتقال المواطنين محمد علي جاسم، وعلي حسن عبدالله، علي صادق جعفر سلمان، علي عبد الحسين جمعة، حسن محمد علي فردان، علي محمد العرب.

 

10/2 منع صلاة للشهر الثامن على التوالي

 أدّى المصلّون في جامع الإمام الصادق “عليه السلام” في بلدة الدراز، صلاة10 فبراير/ شباط 2017، فرادى بعد منع السلطات الأمنيّة وعناصر المرتزقة المواطنين والإمام من الوصول إلى الجامع، وذلك للشهر الثامن على التوالي. 

 

11/2 المرتزقة تهاجم موكب عزاء السيّدة الزهراء عليها السلام بالدراز بالقنابل الغازيّة

 هاجمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة تصاحبها المدرّعات والمركبات العسكريّة موكب عزاء السيدة الزهراء “عليها السلام” في بلدة الدراز، حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة بحقّ المعزّين.

 

12/2 مواجهات بين المرتزقة والشباب المحتجّين على دفن جثامين معارضين سياسيين

 نشبت مواجهات بين عددٍ من الشباب الثائر وعناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة، على مشارف بلدة الدراز عقب احتجاج الشباب على قرار دفن جثامين المعارضين الثلاثة الذي قامت السلطات بتصفيتهم جسديا مؤخرا، حيث أطلقت عناصر المرتزقة القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع ورصاص الشوزن بكثافة على المحتجّين.

13/2 الاستئناف تؤيّد أحكامًا بالسجن ما بين المؤبّد و10 سنوات وإسقاط الجنسيّة بحقّ 9 مواطنين

 أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكمًا بالسجن 10 سنوات بحقّ 9 مواطنين، بعد إدانتهم بتهم التجمهر ومهاجمة الشرطة بسترة وإحراق سيارة.

كما أيّدت المحكمة العقوبة الصادرة من محكمة الدرجة الأولى بحقّ ثمانية مواطنين متهمين بالتخابر مع إيران وتأسيس جماعة إرهابيّة والتدرّب على استعمال الأسلحة والمفرقعات واستيراد أسلحة، وذلك بمعاقبة 5 منهم بالسجن المؤبد ومعاقبة الآخرين بالسجن لمدة 15 سنة، فيما عدَّلت عقوبة مستأنف من السجن المؤبد إلى السجن 15 سنة، وإسقاط الجنسية عن جميع المتهمين.

كما أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائية الرابعة الاستئنافيّة حكمًا بتأييد الحبس 3 سنوات لمستأنِفٍ بتهمة التجمهر وإشعال حريق في سماهيج.

 

13/2 تجديد حبس كميل حميدة 30 يوماً رغم إعاقته العقليّة

 قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط أحمد الصفّار إنّ قاضي التجديد أمر بتجديد حبس المعتقل من ذوي الاحتياجات الخاصة كميل حميدة لمدة 30 يوماً، على الرغم من التقارير التي قُدِّمت للنيابة العامة التي تثبت أنّ المعتقل يعاني من إعاقة عقليّة.

الصفّار أشار عبر حسابه على موقع تويتر إلى أنّ محامي الشاب كميل قد تقدّم بطلب عرضه على طبيبٍ نفسيّ للتأكّد من مسؤوليّته الجنائيّة، ولكن القاضي رفض هذا الطلب، وجدّد له الحبس 30 يومًا.

وكانت السلطات البحرينيّة قد وجّهت إلى كميل حميدة -بعد اعتقاله بتاريخ 13 ديسمبر/ كانون الأول 2016- اتهامات تتعلّق بالتجمهر وتصوير التظاهرات.

13/2 النيابة تقرّر حبس خالة المعتقل حسن الشكر لـ45 يومًا

 قرّرت النيابة العامة حبس خالة المعتقل حسن الشكر، المواطنة المعتقلة فاتن حسين، 45 يومًا على ذمّة التحقيق.

وكانت السلطات الأمنيّة قد اعتقلت المواطنة فاتن حسين، بعد مداهمة منزلهم مساء يوم9 فبراير/شباط 2017، ونقلتها إلى مبنى التحقيقات الجنائية.

 

15/2 المرتزقة تقمع المشاركين في مجلس عزاء القتلى الثلاثة المعارضين

 هاجمت عناصر المرتزقة والمليلشيات المدنية، يصاحبها المدرعات والمركبات العسكرية المشاركين في مراسم ختام مجلس عزاء القتلى الثلاث المعارضين في بلدة بني جمرة، حيث أطلقت القنابل الغازيّة والمسيّلة للدموع بكثافة على المعزّين.

وكان العشرات الآلاف من أبناء الشعب البحرينيّ قد شاركوا في مراسم عزاء المعارضين القتلى  “رضا عبدالله الغسرة، ومحمود يوسف حبيب، ومصطفى يوسف عبدعلي”.

 

16/2 تأييد أحكام المؤبد والسجن 10 سنوات بحقّ مستأنفين

 أيّدت ما تسمى بمحكمة الاستئناف العليا حكم السجن 10 سنوات لمواطن في قضيّة ما يعرف بخلية “ائتلاف 14 فبراير”، فيما عدلت الأحكام للسجن 3 سنوات بدلاً من 5 سنوات بحقّ 5 آخرين، ورفضت قبول استئناف متهم، كما حكمت بانقضاء الدعوى الجنائيّة بوفاة متهم آخر.

وأصدرت حكمًا بتأييد السجن المؤبد بحقّ مستأنفين بتهمة تفجير في منطقة المعامير وقع بتاريخ 14 أغسطس/ آب 2015.

 

16/2 إيقاف معتقلي سجن جو تحت المطر من المغرب حتى الصباح

قالت والدة المعتقل عبد العزيز عبد الرضا، إنّه ورد اتصال من ابنها أفاد بأنّ عناصر المرتزقة والمسؤولين بسجن جو المركزي أخرجوا المعتقلين من العنابر، وأوقفوهم تحت المطر من المغرب حتى الصباح.

وأشارت إلى أنّ المعتقلين جميعهم يعانون الأمراض، ولم تراع السلطات البحرينيّة ممثلة بإدارة السجن حالتهم الصحيّة.

 

17/2 منع المصلّين من أداء صلاة للشهر الثامن

 واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة، للشهر الثامن على التوالي، محاصرة مداخل بلدة الدراز، حيث منعت المواطنين يوم17 فبراير/ شباط 2017 من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق “عليه السلام” لأداء شعائر صلاة .

 

18/2 عائلة المعتقل حسن عاشور الزيارة ممنوعة منذ 25 ديسمبر الماضي

 أكّدت عائلة المعتقل المصاب حسن إبراهيم عاشور، أنّه منذ تاريخ 25 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي وهي ممنوعة من زيارته في المستشفى العسكري، علماً بأنّ المحامي وجّه لإدارة سجن الحوض الجاف بتاريخ 29 من ديسمبر/ كانون الأول، طلب محضر اجتماع للإيضاح الكامل حول حالته الصحية والأسباب ودور إدارة السجن والزيارة، ولم يردّ عليه حتى هذا اليوم الذي يكمل فيه 54 يومًا منذ دخوله المستشفى.

 

20/2 مقتل معارض بعد تعرّضه للتصفية من قِبل المرتزقة فجرًا

 أفادت مصادر مدنية الى مقتل الشاب المطارد عبد الله حسين العجوز، بعد أن أقدمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة فجر يوم الاثنين 20 فبراير/ شباط 2017، على تصفيته، حيث شوهدت بقعة دم في موقع اعتقاله، بعد خروج المرتزقة ترافقهم سيارة إسعاف أثناء المداهمة التي استهدفت اعتقاله.

21/2 اعتقال طفل بعد مداهمة منزل عائلته فجرًا

 قالت مصادر حقوقية إنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية اعتقلت الطفل علي نعيم مرهون بعد مداهمة منزل عائلته فجرا.

 ونقلت المصادر عن عائلة الطفل المعتقل قلقها الشديد على مصيره، وخوفها من تعرّضه للتعذيب وتلفيق التهم الكيدية ضدّه، مطالبة السلطات البحرينيّة بالإفراج الفوريّ عنه، حرصاً على مستقبله الدراسي والتعليمي.

 

22/2 القبض على 20 مواطنًا بينهم 4 نساء

أعلنت وزارة الداخليّة البحرينيّة في بيان لها عن تنفيذ حملة اعتقالات أسفرت عن إلقاء القبض على عشرين مواطنا بينهم أربع نساء كان لهنّ دور في إيواء مطلوبين للسلطة.

 

22/2 تعديل دستوريّ يمنح القضاء العسكريّ الحقّ في محاكمة المدنيّين

 اقرت السلطات البحرينية تعديلا دستوريا يمنح القضاء العسكريّ صلاحيّات أوسع تشمل محاكمة مدنيّين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

 

22/2 السجن عام للمواطنة حميدة المخوضر وزوجها بتهمة إيواء أحد المطاردين

 أصدرت ما تسمى المحكمة الكبرى الجنائية الأولى حكمًا بالسجن لمدة عام بحق المواطنة حميدة المخوضر وزوجها حسين علي، بعد أن أدانتهما بتهمة إيواء أحد المطاردين في قضايا سياسية، ليرتفع عدد النساء داخل السجون إلى 10 مواطنات، ما بين محكومة وموقوفة في قضايا سياسية.

 

24/2 السلطات الأمنيّة ترفض الزيارات لأفراد عائلة الشيخ القشمعيّ

قالت عائلة الشيخ محمّد صالح القشعميّ إنّ السلطات الأمنيّة ترفض السماح لهم بزيارة أفراد العائلة المعتقلين، وذلك للأسبوع الثاني على التوالي، مشيرةً إلى أنّهم لم يلتقوا بهم أو يروهم إلا عبر صورهم التي نشرتها وزارة الداخليّة.

24/2 المرتزقة تمنع شعائر صلاة الجمعة للأسبوع الـ32 على التوالي

 واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة المدجّجة بالسلاح والآليّات العسكريّة – للأسبوع الـ32 على التوالي- محاصرة مداخل بلدة الدراز. حيث منعت المواطنين وإمام الصلاة، يوم الجمعة 24 فبراير/ شباط 2017، من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق “عليه السلام” لأداء شعائر صلاة الجمعة، فيما أدى العديد من المواطنين الصلاة فرادى في المسجد.

الكويت

5/2 الاستئناف تلغي براءة الشيخ المعتوق وتقضي بتغريمه 20 ألف دينار

 ألغت ما تسمى بمحكمة الاستئناف الكويتية حكم محكمة أول درجة القاضي ببراءة الأمين العام للتحالف الإسلامي، ورجل الدين الشيعي البارز، الشيخ حسن المعتوق، وغرمته 20 ألف دينار كويتي، بعد إدانته بـ “مخالفة قانون الوحدة الوطنية وإذاعة أخبار كاذبة”، وتأتي محاكمة المعتوق على خلفية خطبة جمعة ألقاها بجامع الإمام الحسين “عليه السلام” في ميدان حولي،انتقد خلالها وزارة الداخلية واتهمها بتعذيب المتهمين في قضية “خلية العبدلي”، والذين تم تبرئة معظمهم مؤخراً من محكمة الاستئناف.

17/2 الاستئناف تقضي بالحبس على مغرد شيعي

 قضت ما تسمى بمحكمة التمييز في دولة الكويت على المغرد الكابتن طيار أحمد عاشور بالحبس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، على خلفية تهم العمل العدائي ضد المملكة العربية السعودية تتعلق بـ “عاصفة الحزم”. وكانت محكمة الاستئناف قد قضت بحبس عاشور سنتين مع الشغل وكفالة 1000 دينار لوقف النفاذ، مع التزامه بحسن سير وسلوك لمدة 3 سنوات ومصادرة الجهاز المستخدم في التغريدات.

مدغشقر

19/2 محاولة اغتيال احد شباب الشيعة بعاصمة مدغشقر تناناريف: ضمن سلسلة استهداف المسلمين الشيعة في مدغشقر، تعرضت مجموعة مسلحة لأب وابنه بوابل من الرصاص مما تسبب بإصابتها بجروح بليغة.

ونقلت مصادر ميدانية أن المواطن الشيعي رضا محمد وولده كانا في السيارة عندما أطلق مجهولين عليهم وابل من الرصاص، مؤكدة على إصابتهما بجروح بليغة.

مصر

3/2 السلطات المصرية تصادر كتب شيعية وتمنع تداولها

 قامت ما تسمى بمباحث المصنفات في معرض القاهرة الدولي للكتاب قامت بمصادرة كتب شيعية في أحد دور النشر المشاركة بالمعرض، في حين قام الأمن المصري بإغلاق دار النشر التي كانت تبيع هذه الكتب وتحويل أصحابها إلى التحقيق بتهمة نشر التشيع في مصر. 

وذكرت المصادر أن أهم الكتب التي تم مصادرتها هي كتاب هذه هي الشيعة، وكتاب أصول الكافي، 500 سؤال حول الإمام علي عليه السلام” وكتاب نهج البلاغة.

نيجيريا

27/1 قوات عسكرية تقمع تظاهرات سلمية طالبت بإطلاق سراح الشيخ الزكزكي

 أطلقت الشرطة النيجيرية غازات سامة على مدنيين شاركوا في تظاهرات سلمية طالبوا بإطلاق سراح رجل الدين الشيعي الشيخ إبراهيم الزكزكي.

وقال مصدر محلي ان العشرات كانوا في تظاهرات سلمية بالعاصمة النيجيرية “ابوجا” كانوا يحملون صور الشيخ إبراهيم الزكزكي الذي تعتقله السلطات منذ أكثر من عام.

 وأضاف المصدر قامت الشرطة بإطلاق غازات سامة على المتظاهرين السلميين لتفريق الجموع .

16/2 مصادر طبية تحذر من فقدان الشيخ الزكزاكي البصر بشكل تام

 أشارت تقارير طبية إلى أنه في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الطبيّة المطلوبة للشيخ إبراهيم الزكزاكي، فإن العين الأخرى للشيخ قد تصاب بالعمى. 

وقد أعلن احد الأطباء المعالجين للشيخ إبراهيم الزكزاكي وخضوعه للفحص الطبي، انه قد يواجه فقدان البصر بشكل تام. وكان الشيخ الزكزاكي قد فقد عينه اليسرى أثر هجوم الجيش النيجيري على منزله في نهاية عام 2015، وان عينه اليمنى في حالة حرجة قد يفقد معها البصر ان لم تجرى له عملية جراحية.

يذكر أن المحكمة العليا في نيجيريا اصدرت حكما طالبت فيه السلطات النيجيرية بإطلاق سراح الشيخ الزكزاكي إلا أن الجيش والحكومة في هذا البلد مازالا يمتنعان عن تنفيذ هذا القرار.

السعودية

30/1 السلطات السعودية تبدأ هدم حي المسورة الأثري وتشرّد ساكنيه الشيعة

بدأت السلطات السعودية تنفيذ قرارها بهدم حي المسورة في العوامية بالقطيف شرق البلاد، وهو حي أثري يمتد عمره لنحو 400 عام ويقطنه 2000 نسمة تقريبا حسب بعض التقديرات.

وكانت السلطات السعودية قد اتخذت قراراً بهدم الحي ضمن ما وصفته خطة شاملة لتطويره،وقامت بدفع تعويضات لأصحاب المباني التي ستقوم بهدمها، الأمر الذي قابلته قطاعات مهتمة بالتراث والثقافة بانتقادات حادة.

 وقال الأهالي إن التعويضات التي أقرّتها أمانة المنطقة للعائلات التي كانت تسكن الحي غير كافية في ظل الوضع الاقتصادي الحالي، وخاصة لجهة احتكار الأراضي من قبل السلطة أو الأمراء المتنفذين.

وقطعت السلطات التيار الكهربائي عن الحيّ، ما دفع بمساجد العوامية للتحرك من أجل إيواء عدد المرضي من كبار السن. كما أشارت معلومات إلى أنه تم قطع المياه عن أجزاء عدة من الحي، وأجبر ذلك عدد من العائلات علي ترك منازلها.

 

7/2 القوات عسكرية تقتحم بالرصاص منزل في العوامية

 واصلت السلطات السعودية مسلسلها القمعي بحق أهالي بلدة العوامية، حيث نفّذت قوات الطوارئ أمس مداهمة مستهدفة منزل المعارض المعدوم مرسي الربح في حي الجميمة في العوامية.

ودخلت القوات الأمنية الحي بالآليات العسكرية والسيارات المدنية بيضاء اللون، وعمد عناصرها إلى إطلاق الرصاص بشكل عشوائي باتجاه منزل الشهيد الربح والمنازل المحيطة به، ثم اقتحمت منزل الشهيد وعبثت بمحتوياته، كما أحدثت خرابًا وأضرارًا بالمحتويات.

 وأشار مواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي الى أن هدف المداهمة تمثل بمحاولة اعتقال أحد أقرباء الشهيد الربح.

العراق

26/1 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن أربعة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع انفجرت، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح.

27/1 قتيل وثلاثة مصابين بتفجير قرب سوق شعبية شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية بحي البساتين التابع لمنطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد انفجرت، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح مُتفاوتة.

 

27/1 قتيل وستة جرحى بانفجار عبوتين ناسفتين شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب ستة آخرون بانفجار عبوتين ناسفتين شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوتين ناسفتين انفجرتا، مساء اليوم، بشكل متعاقب في منطقة أم الكبر والغزلان شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ستة آخرين بجروح.

27/1 إصابة خمسة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية غربي بغداد انفجرت، مما أدى إلى إصابة خمسة مدنيين بجروح.

 

28/1 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ناسفة قرب سوق شعبية شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب من سوق شعبية في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد انفجرت، ما أدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

28/1 قتيل وأربعة مصابين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية بمنطقة سبع البور شمالي بغداد، ما ادى الى مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.

29/1 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة الأمين جنوب شرقي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.

 

29/1 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة ب‍مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، في منطقة الخناسة التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.

 

30/1 قتيل وأربعة مُصابين بتفجير جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً قُتل وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية بمنطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 

30/1 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي الفرات غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

30/1 قتيل وثلاثة مصابين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

 

31/1 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

 

31/1 إصابة خمسة مدنيين بتفجير قرب سوق شعبي غربي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي غربي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بمنطقة الرضوانية غربي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة خمسة مدنيين بجروح.

 

1/2 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد:

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في منطقة بوب الشام شمالي بغداد انفجرت، ما أدى الى مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح.

 

1/2 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في الحي الصناعي بمنطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرقي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.

 

1/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في سوق شعبي بمنطقة الشعب شمالي بغداد انفجرت، اليوم، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح”.

1/2 انفجار عبوة لاصقة أسفل “ستوتة” وسط بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن عبوة لاصقة انفجرت أسفل دراجة نارية تجر عربة “ستوتة” وسط العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل ستوتة انفجرت في شارع الرشيد وسط بغداد من دون أن تسفر عن خسائر بشرية”.

 

1/2 احباط عملية إرهابية كانت تستهدف كربلاء المقدسة

 أعلن رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم الخطابي عن تدمير سيارة مفخخة بضربة جوية في أطراف منطقة الرحالية غربي المحافظة. 

وقال الخطابي إن القوات الأمنية وجهت، اليوم، ضربة جوية باتجاه عجلة مفخخة تحمل صواريخ وقنابر هاون وقنابل يدوية في منطقة شعيب ثميل بأطراف الرحالية غربي كربلاء، ما أسفر عن تدميرها، مشيرا الى أن العجلة كانت تروم استهداف المدنيين في المحافظة.

2/2 إصابة مدنيين اثنين بتفجير قرب سوق شعبي جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي بمنطقة المحمودية جنوبي بغداد، انفجرت، اليوم، ما أدى الى إصابة مدنيين اثنين بجروح.

2/2 مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة الحسينية شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح.

3/2 إصابة ثلاثة مدنيين بتفجير شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح مُتفاوتة.

 

3/2 قتيل وخمسة جرحى بتفجير قرب سوقاً شعبية جنوبي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل فيما أصيب خمسة آخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية بالمدائن جنوبي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية لبيع الأسماك في قضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح مُتفاوتة.

 

4/2 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قُتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة قرب محال لبيع المواد الإنشائية في منطقة السويب جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.

 

4/2 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات جنوبي بغداد انفجرت، مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة.

 

5/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة شرقي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب محال تجارية في منطقة العبيدي شرقي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

 

5/2 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة، بأن شخصاً قتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة لاصقة أسفل باص غربي بغداد. وقال المصدر إن “عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة نوع كيا باص انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها بمنطقة الحصوة غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل السائق وإصابة ثلاثة اخزين صادف مرورهم لحظة وقوع الحادث”.

5/2 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة الطارمية شمالي بغداد انفجرت، مساء اليوم، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.

 

6/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.

 

6/2 قوة امنية تفجر سيارة مفخخة تحت السيطرة في السيدية ببغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن قوة أمنية تمكنت من تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة في منطقة السيدية جنوبي بغداد.

 وقال المصدر إن قوة أمنية تمكنت من تفجير سيارة مفخخة كانت مركونة قرب مدينة ألعاب السيدية جنوبي العاصمة بغداد.

 

6/2 قتيل وأربعة مُصابين بتفجير قرب سوق شعبية جنوبي بغداد

 أفاد مصدر أمني بأن مديناً قُتل، وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة سويب جنوبي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية في منطقة سويب جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت، صباح اليوم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 

6/2 قتيل وخمسة جرحى بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من محال تجارية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن بغداد، ما أدى الى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.

 

7/2 جريحان بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة قرب أفران في منطقة الغزالية غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين.

7/2 إصابة شخص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً أصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من معمل للألمنيوم بمنطقة النهروان انفجرت، مساء اليوم، ما أسفر عن إصابة شخص بجروح.

8/2 إصابة ثلاثة أشخاص بتفجير جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في منطقة الخناسة بالمدائن جنوب شرقي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

 

8/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة جسر ديالى القديم انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح. 

8/2 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن أربعة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من مجمع طبي في حي الإعلام جنوب غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح.

 

9/2 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة هور رجب التابعة للدورة جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.

 

10/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار ناسفة جنوب غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبي في منطقة سويب، جنوب غربي بغداد، انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح متفاوتة.

 

10/2 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في منطقة التاجيات شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 

10/2 خمسة قتلى و14 جريحا في تفجير مفخخة وسط حي الإعلام

 أفاد مصدر في الشرطة بأن حصيلة تفجير سيارة مفخخة استهدف حي الإعلام جنوب غربي بغداد أسفرت عن خمسة قتلى و14 جريحا.

 

11/2 قتيل وخمسة مُصابين بتفجير قرب سوق شعبية جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً قُتل وأصيب خمسة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية جنوبي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في ناحية الرشيد جنوبي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين بجروح مُتفاوتة.

 

12/2 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بمقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب علوة لبيع الأغنام في منطقة خان ضاري التابعة إلى قضاء أبو غريب غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

 

12/2 إصابة ثلاثة مدنيين بتفجير قرب سوق شعبية جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح مُتفاوتة.

 

13/2 مقتل وإصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة حي الإعلام جنوبي بغداد انفجرت ما أدى الى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 

13/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

 

14/2 إصابة شخص بجروح بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً أصيب بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة المشاهدة انفجرت ما أسفر عن إصابة شخص بجروح.

 

14/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة البكرية غربي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

15/2 الحبيبية الى خمسة قتلى و20 جريحاً في انفجار شرق بغداد

 أعلنت قيادة عمليات بغداد عن تفجير وقع في منطقة الحبيبية شرقي بغداد أفضى الى خمسة قتلى و20 جريحاً. 

وقال المتحدث باسم القيادة ، إن حصيلة الاعتداء الإرهابي بواسطة عجلة مفخخة نوع كيا حمل يقودها انتحاري في ساحة وهران “الحبيبية” ارتفعت إلى خمسة شهداء و20 مصاباً.

 

16/2 قوة أمنية تضبط عجلة مُفخخة في مدينة الصدر

أعلنت قيادة عمليات بغداد أن قوة أمنية ضبطت عجلة مُفخخة في مدينة الصدر شرقي العاصمة. 

وقال المتحدث باسم القيادة ان قوة من مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب بغداد وبالتعاون والتنسيق مع وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية ب‍الداخلية ومع عمليات بغداد، ضبطت سيارة مفخخة نوع برنس مركونة في احد المرآب في مدينة الصدر شرقي العاصمة.

 

16/2 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية بمنطقة الحماميات التابعة لقضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

 

16/2 مقتل 45 شخصاً وإصابة 49 حصيلة انفجار البياع

 أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل 45 شخصاً وإصابة 49 آخرين حصيلة انفجار السيارة المفخخة في منطقة البياع جنوبي العاصمة. 

وقالت القيادة إن الاعتداء الإرهابي الذي حصل في معارض البيع المباشر بمنطقة البياع كان بواسطة عجلة مفخخة مركونة.

 

16/2 قائد عمليات بغداد يعلن إحباط محاولة لاستهدف العاصمة بثلاثة انتحاريين

 أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي عن إحباط محاولة لاستهدف العاصمة بثلاثة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة، مشيرا إلى مقتل أحد الانتحاريين واعتقال الآخرين غربي بغداد.

 

 17/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة في الشعب شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة الشعب شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

 

18/2 مقتل شخص وإصابة ثلاثة بانفجار ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة ب‍مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

 

18/2 مقتل مدني وإصابة اثنين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة البكرية التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد، انفجرت، اليوم، ما أدى الى مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح.

 

18/2 إصابة أربعة مدنيين بانفجار عبوة قرب سوق شعبية شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق بالقرب من سوق شعبية في قضاء التاجي شمالي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة أربعة مدنيين بجروح.

 

18/2 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد 

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.

 

19/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في منطقة سبع البور شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح. 

 

19/2 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السيد عبد الله جنوبي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من علوة لبيع الأغنام بمنطقة السيد عبد الله جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 

19/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في منطقة هور رجب جنوبي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

19/2 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية في حي البساتين شمالي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح”.

20/2 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبية في منطقة النصر والسلام التابعة لقضاء أبو غريب غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.

 

20/2 إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنيين اثنين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق انفجرت، قرب سوق شعبي بمنطقة بوب الشام، شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.

 

20/2 إصابة خمسة مدنيين من عائلة واحدة بسقوط قذيفة هاون غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن خمسة مدنيين من عائلة واحدة أصيبوا بسقوط قذيفة هاون على منزلهم غربي بغداد. 

وقال المصدر إن قذيفة هاون سقطت، اليوم، على منزل بمنطقة المكاسب غربي بغداد، ما أسفر عن إصابة خمسة مدنيين من عائلة واحدة بجروح.

 

21/2 إصابة مدني بانفجار عبوة صوتية شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنياً أصيب بانفجار عبوة صوتية شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة صوتية فجرها مجهولون قرب فرن للصمون في منطقة الغدير، شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة مدني بجروح.

 

21/1 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن أربعة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت في الحي الصناعي في قضاء التاجي شمالي بغداد، ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح.

 

21/2 مقتل شخص وإصابة اثنين بانفجار لاصقة غربي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة لاصقة غربي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية انفجرت لدى مرور العجلة بالقرب من مجمع الكوخ التجاري بشارع العمل الشعبي بمنطقة العامرية، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة وإصابة اثنين صادف مرورهما لحظة وقوع الحادث.

 

21/2 قتيل وستة جرحى بانفجار عبوتين في حادثين منفصلين شرقي وشمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قتل وأصيب ستة آخرون بانفجار عبوتين في حادثين منفصلين شرقي وشمالي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من سوق شعبي بمنطقة جسر ديالى القديم، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.

 

22/2 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين أصيبا بانفجار عبوة ناسفة غربي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب محال تجارية في حي الفرات غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح.

 

22/2 مقتل وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شخصاً قُتل وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة البكرية غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

 

22/2 إحباط عملية إرهابية ضخمة في البصرة:

 أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة بأن قوة أمنية ضبطت صهريجاً قرب مصفى الشعيبة للمنتجات النفطية وألقت القبض على سائقه ومساعده للاشتباه بحيازتهما كمية من المواد المتفجرة. 

وقال المصدر إن قوة أمنية لديها كلاب بوليسية ضبطت خلال قيامها بأعمال تفتيش للمركبات قرب مصفى الشعيبة صهريجاً وألقت القبض على سائقه ومساعده، وهما من محافظة نينوى، مبيناً أن عملية القبض عليهما تمت للاشتباه بحيازتهما كمية من المواد المتفجرة داخل الصهريج.

 

22/2 القوات الأمنية تقتل انتحارياً يقود سيارة مفخخة غرب كربلاء: 

أفاد مصدر أمني في محافظة كربلاء بأن القوات الأمنية قتلت انتحارياً يقود سيارة مفخخة غرب المحافظة. وقال المصدر إن القوات الأمنية تمكنت من قتل انتحاري يقود سيارة مفخخة عند سيطرة معمل اسمنت كربلاء غرب المحافظة.

 

23/2 قتيل وأربعة مُصابين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً قُتل فيما أصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة شمالي العاصمة بغداد. وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من علوة لبيع الأسماك بمنطقة الخان الواقعة شمالي العاصمة بغداد، انفجرت ظهر اليوم، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

23/2 قوة أمنية تقتل انتحارياً وتفجر سيارته المفخخة جنوب شرقي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل انتحاري وتفجير سيارته المفخخة جنوب شرقي بغداد. وقال الناطق باسم القيادة إن “القوات اﻻمنية تمكنت من قتل انتحاري وفجرت عجلته المفخخة التي كان يقودها في جرف النداف جنوب شرقي بغداد”.

23/2 إصابة مدني بانفجار عبوة لاصقة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الرستمية جنوب شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل عجلة مدنية، انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرورها بمنطقة الرستمية، جنوب شرقي العاصمة بغداد، ما أسفر عن إصابة صاحب العجلة بجروح متفاوتة.

 

23/2 مقتل شخص وإصابة آخر بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصا قتل وأصيب آخر بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية أثناء مرورها بمنطقة الراشدية انفجرت، ما أسفر عن مقتل صاحب العجلة وإصابة آخر كان برفقته بجروح متفاوتة.

 

23/2 مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين بتفجيرين انتحاريين شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن شخصين قتلا، وأصيب أربعة آخرون بتفجيرين انتحاريين شمالي بغداد.

 وقال المصدر إن القوات الأمنية نفذت عملية دهم وتفتيش في منطقة الطارمية شمالي بغداد، لافتا الى أنه اثناء العملية كان هناك انتحاريان يرتديان حزامين ناسفين متحصنان داخل أحد المنازل في نفس المكان.

 

23/2 مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا قتل وأصيب أربعة آخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية غربي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة الرضوانية غربي بغداد انفجرت، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين بجروح.

23/2 انفجار عبوة لاصقة أسفرت عن مقتل وإصابة ثلاثة

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن انفجار منطقة حي الجامعة ناجم عن عبوة لاصقة أسفرت عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين.

 وقال المصدر ان الانفجار الذي وقع في منطقة حي الجامعة غرب بغداد، نجم عن انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية يستقلها ثلاثة، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح.

 

24/2 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة النهروان، جنوب شرقي العاصمة بغداد، انفجرت، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

 

24/2 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

أفاد مصدر في الشرطة بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب سوق شعبية بمنطقة النهروان، جنوب شرقي العاصمة بغداد، انفجرت ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة.

 

24/2 مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن شرطياً قُتل وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد. 

وقال المصدر إن عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق انفجرت، ظهر اليوم، لدى مرور دورية تابعة للشرطة في منطقة الهورة شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر بجروح.

 

24/2 إصابة ثلاثة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية بمنطقة الوردية التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح.

 

25/2 إصابة مدني بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أفاد مصدر في الشرطة بأن مدنياً أصيب بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد.

 وقال المصدر إن عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من صالة للألعاب الالكترونية بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، ما أدى الى إصابة مدني بجروح.

تركيا

20/2 تركيا ترسل قوات عسكرية لداعم النظام في قمع الشعب البحريني

كشفت مصادر حقوقية في تركيا عن نية حكومتها إرسال قوات أمنية لقمع المحتجين الشيعة في دولة البحرين. 

وذكرت المصادر أن البحرين وتركيا اتفقتا على إقامة القوات التركية لمكافحة الشغب دورات تدريبية تخصصية لشرطة مكافحة الشغب في البحرين. 

وأكدت المصادر على عزم أنقرة إرسال 300 شخصاً من شرطة مكافحة الشغب التركية و15 مدرباً لمكافحة الشغب خلال الأشهر الثلاثة المقبلة إلى المنامة وقد تم هذا الاتفاق للسيطرة على الأزمات الداخلية في البحرين بحسب قوله.

21/2 تصريحات طائفية لوزير خارجية تركيا حول العراق

 أطلق وزير الخارجية التركي “جاويش أوغلو” تصريحات تتسم بالطائفية والتحريض المبطن ضد المسلمين الشيعة في العراق، زاعماً أن إيران تقوم بنشر التشيع في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى