العالم

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر أيلول حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آب/ اغسطس وحتى 25 ايلول/ سبتمبر.

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 آب/ اغسطس وحتى 25 ايلول/ سبتمبر.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

واكدت المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات، لافتة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 

أفغانستان

25/8 عشرات القتلى والجرحى في تفجير مسجد شيعي في كابول

 أسفر استهداف مسجداً للمسلمين الشيعة في العاصمة الأفغانية كابول إلى سقوط 28 شهيدا ونحو خمسين جريحا.

وكان انتحاري فجر نفسه في مدخل مسجد في شمال العاصمة كابول فيما اقتحم ثلاثة إرهابيين المسجد وأطلقوا النار باتجاه الشرطة داخله، واستمر الاعتداء أربع ساعات ووقع في وقت احتشد عشرات الرجال والنساء والأطفال لأداء صلاة الجمعة.

 

باكستان

12/9 مقتل 4 من أسرة شيعية في باكستان

 قتل مسلحون 4 من الشيعة ينتمون إلى أسرة واحدة في ولاية بلوشستان (جنوبي غرب) في حادث جديد من أعمال العنف الطائفية التي تشهدها البلاد.

وجرى الهجوم الإرهابي في منطقة كوشلاك على الطريق السريع بين كويتا، كبرى مدن الولاية، وشامان الحدودية، حيث كان الضحايا، وبينهم فتى يبلغ 13 سنة، يستقلون سيارة أجرة من أفغانستان إلى كويتا عندما أطلق مسلحون على متن دراجات نارية النار عليهم.

 

البحرين

27/8 مليشيا جهاز الأمن الوطني تهجّر أسرة بحرينية قسرياً

 قامت مليشيا جهاز الأمن الوطني بتهجير عائلة بحرينية مكونة من 4 أفراد بعد اعتقال رب الأسرة واخفائه قسريا ضمن حملة واسعة شنها جهاز الأمن الوطني بمناطق المنطقة الغربية.

31/8 السلطات تحاكم عالم دين شيعي بتهمٍ تتعلق بحرية الدين والمعتقد

 قالت مصادر خاصة إن السلطات البحرينية قررت إحالة عالم الدين الشيعي السيد محيي الدين المشعل إلى المحاكمة بتهمٍ تتعلق بحرية الدين والمعتقد مع استمرار حبسه.

وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت السيد المشعل من منفذ الجسر في 14 أغسطس/آب الجاري قبل أن تأمر بحبسه في 16 أغسطس/آب بحبسه لمدة أسبوع على ذمة التحقيق بتهمتي التحريض على كراهية نظام الحكم والتعدي على إحدى الملل.

2/9 عناصر المرتزقة تمنع صلاة الجمعة

 تستمر السلطات البحرينية بمنع المسلمين الشيعة من التوجه الى صلاة الجمعة بالدراز للأسبوع الـ59 على التوالي.

حيث لا تزال بلدة الدراز منذ نزع السلطات البحرينيّة جنسيّة آية الله الشيخ عيسى قاسم محاصرة من قبل عناصر مدنية مدججة بالسلاح.

4/9 الامن يعتقل 10 مواطنين

اعتقلت مليشيات مدنية مسلحة برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية ما لا يقل عن 10 مواطنين في حملة مداهمات واسعة طالت منازل منطقتي السنابس والبرهامة.

وداهمت المليشيات المسلحة المنازل عبر تحطيم أبوابها فيما تسللت إلى منازل أخرى عبر اعتلاء الجدران والأسطح.

7/9 اعتقال متظاهرين نددوا باستمرار الحرب السعودية على اليمن

 اعتقلت السلطات البحرينية أشخاصا قالت إنهم شاركوا في مسيرة تم فيها ترديد شعارات مسيئة لدولة شقيقة.

وذكرت معلومات أن السلطات حققت مع أشخاص اعتقلتهم أخيرا بشأن مشاركتهم في تظاهرة (31 أغسطس/ آب 2017) تندد باستمرار الحرب التي تقودها السعودية على اليمن في بلدة السنابس جنوب العاصمة المنامة.

7/9 سلطات البحرين تستدعي ريحانة الموسوي وزوجها للتحقيق

 استدعت النيابة العامة المعتقلة السابقة ريحانة الموسويّ وزوجها سيّد طلال علوي للتحقيق دون ذكر أسباب الاستدعاء.

واستدعت السلطات عددًا من النشطاء للتحقيق ومنعت آخرين من السفر مع قرب انعقاد جلسة جديدة من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

والموسوي هي معتقلة رأي سابقة قضت في السجن 3 سنوات، وكشفت سابقًا عن تعرّضها للتعذيب والتحرّش الجنسيّ، ومشاركة ضبّاط إماراتيين في التحقيق معها.

8/9 إدارة سجن النساء تمنع المحتجَزات من الاتصال بعوائلهنّ بعد حادث التسمّم الغذائيّ

 قالت مصادر حقوقية ان إنّ إدارة سجن النساء بمدينة عيسى تفرض حظرًا على جميع المعتقلات من الاتصال بعوائلهنّ بعد وقوع حادث التسمّم الغذائيّ.

8/9 امنع الصلاة في الدراز للأسبوع الستين

 واصلت القوات الحكومية منع إمام صلاة الجمعة في جامع الدراز من دخول البلدة واضطر المواطنون وللأسبوع الستين على التوالي على إقامة الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق “عليه السلام”.

وأعادت القوات والآليات العسكرية تشديد حصارها اليوم الجمعة على مداخل البلدة وفي أحيائها لمنع إقامة صلاة الجمعة، كما نفذت انتشارا في محيط الجامع لمنع مظاهر الاحتجاج.

11/9 اعتقال الطفل آدم جعفر كاظم بعد مداهمات طالت منطقة دمستان

 إعتقلت مليشيات مدنية الطفل آدم جعفر كاظم خلال حملة دهم غير قانونية طالت منازل مواطنين في منطقة دمستان.

وكانت السلطات الامنية قد اعتقلت قبل ايام أخوه هود جعفر وهو مريض بالسكري الحاد ويحتاج للدواء – الأنسولين – بشكل يومي.

11/9 إدارة سجن جوّ تعتدي على المعتقلين لإجبارهم على فكّ الإضراب

 أفادت مصادر أهلية بأنّ إدارة سجن جوّ المركزيّ قد اقتحمت مبنى 4، وقامت بالاعتداء على بعض معتقلي الرأي المضربين، محاولةً إجبارهم على فكّ الإضراب.

وكان أكثر من 3 آلاف معتقل بسجن جوّ المركزيّ قد بدأوا يوم السبت 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، بتنفيذ خطوات الإضراب العام ردًّا على السياسات والقوانين الظالمة بحقّهم، واحتجاجًا على سوء المعاملة والانتهاكات والتعذيب الذي يتعرّضون له داخل السجون.

13/9 السلطات الأمنيّة تمنع الناشطة جليلة السلمان من السفر

 قالت الناشطة التربويّة جليلة السلمان إنّ السلطات الأمنيّة البحرينيّة منعتها من السفر إلى الخارج، عبر منفذ الجسر، بحجّة وجود منع سفر ضدّها صادر من النيابة العامة.

13/9 المرتزقة تعتدي على الشعائر الحسينيّة في بلدة السنابس

 أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيّات المدنيّة هاجمت بلدة السنابس وقامت بالاعتداء على الشعائر الحسينيّة وأزالت اليافطات وإحدى المضائف غرب البلدة.

15/9 مداهمة منزل عائلة شهيد وتعتدي على أفرادها بالضرب

 أفادت مصادر أهليّة بأنّ عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة داهمت منزل عائلة الشهيد رضا بوحميد واعتدت عليهم بالضرب ورش الفلفل الحار على الجميع.

15/9 المرتزقة يمنعون إقامة صلاة جمعة

 واصلت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة منع المواطنين من التوجّه إلى مسجد الإمام الصادق “عليه السلام” لأداء شعائر صلاة الجمعة وذلك للأسبوع الـ61 على التوالي، حيث حاصرت مداخل بلدة الدراز بالمدرّعات والمركبات العسكريّة.

17/9 عناصر المرتزقة تعتدي على الشعائر العاشورائيّة في النويدرات

 قامت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنية بالاعتداء على المظاهر العاشورائيّة وسط بلدة النويدرات، حيث نزعت الأعلام واليافطات السود وعملت على تخريب مظاهر العزاء الحسينيّ والعبث فيها.

20/9 اعتقال 10 مواطنين أثناء الاستعداد لمناسبة شهر محرم

 اعتقلت مليشيات مسلحة تابعة لوزارة الداخلية برفقة منتسبي الأجهزة الأمنية 10 مواطنين من منطقة الشاخورة عند منتصف الليل ضمن مسلسل استهداف المظاهر الدينية للشيعة.

وقالت مصادر أهلية إن السلطات الأمنية أفرجت عن جميع المعتقلين البالغ عددهم 10 أشخاص بعد توقيعهم على تعهد بعدم تركيب سواد محرم مجدداً في المنطقة.

21/9 تهجير مواطن بشكل قسري

 عمدت السلطات الأمنيّة البحرينيّة إلى تهجير الشاب حسين أبو القاسم 20 عامًا قسريًّا خارج البلاد بعد إنهاء محكوميّته بالحبس عامين على خلفيّة قضايا سياسيّة.

22/9 المرتزقة يمنعون إقامة أكبر صلاة جمعة للشيعة

واصلت الأجهزة الأمنية منع المصلين من إقامة صلاة الجمعة في جامع الدراز بعد محاصرته بشكل كامل وذلك للأسبوع الثاني والستين على التوالي.

32/9 حبس فتاة بتهمة مراسلة الصليب الأحمر

 قرّرت النيابة العامة البحرينيّة توقيف المواطنة روان صنقور مدّة 30 يومًا على ذمّة التحقيق بعد أن وجّهت لها تهمة التواصل مع منظّمات خارجيّة.

23/9 المرتزقة تعتدي على المعزّين في مجلس حسيني بالغازات السامّة

 اعتدت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة على مظاهر الشعائر الدينيّة للمذهب الشيعيّ في ذكرى عاشوراء بأحد مآتم المعامير، حيث قامت بإطلاق القنابل الغازيّة والمسيلة للدموع بكثافة على المعزّين، ما أدّى إلى حدوث حالات احتناق بين الحضور.

 

الكويت

السلطات تبعد ثلاث خطباء شيعة على خلفية طائفية

 أفادت مصادر حقوقية بأن الداخلية الكويتية طالبت ثلاثة رجال دين شيعة (عراقيان وسعودي) بمغادرة البلاد، بعدما دخلوها للمشاركة في مراسم الأيام العشرة الأولى من محرم.

وذكرت المصادر ان الخطباء هم فاضل المالكي، ومنير الخباز (عراقيان) وباقر المقدسي (سعودي)، مؤكدة أن رجال الدين الثلاثة أبلغوا بضرورة المغادرة خلال الساعات الـ24 المقبلة، وجرى السماح للخباز بإلقاء خطبة كانت مقررة في أحد المساجد، على أن يغادر بعدها.

 

المغرب

12/9 الكشف عن تعرض معتقل رأي شيعي للتعذيب والتنكيل

 كشفت مصادر حقوقية في المغرب عن تعرض معتقل الرأي عبد الرحمن الشكراني لعمليات تعذيب وتنكيل ممنهجة من قبل إدارة سجن فاس.

وأكدت المصادر على تعرض المعتقل للضرب المبرح والاذلال فضلا عن العبث بمقتنياته وتمزيق كتبه، الى جانب تحريض السجناء من قبل الحراس على الاعتداء عليه جسديا ومعنويا.

 

السعودية

26/8 هدم مسجد عين الحسين على يد القوات السعودية في العوامية

 أقدمت السلطات السعودية على هدم مسجد عين الحسين في العوامية.

وأكدت الأنباء الواردة من العوامية انه بعد منع إقامة صلاة جماعة ورفع الاذان فيه تم الاجبار على هدم المسجد. 

5/9 اعتقال امرأة اثناء محاولتها السفر

 أقدمت السلطات السعودية يوم الثلاثاء 5 سبتمبر الحالي على اعتقال السيدة فاطمة سعيد آل نصيف أثناء محاولتها السفر من مطار الدمام، ولم تفصح سلطات الرياض عن أسباب الاعتقال وخلفياته.

وذكرت مصادر حقوقية أن السلطات عمدت عقب اعتقال السيدة آل نصيف إلى مداهمة منزلها بحي الجميمة في بلدة العوامية، وعبثت بمحتوياته وسرقت بعض مقتنياتها الشخصية بينها أجهزة إلكترونية ومجوهرات وذهب، فيما تمّت مداهمة منزل شقيقها في اليوم الثاني الأربعاء ٦ سبتمبر.

السيدة فاطمة آل ناصيف أم لثلاثة أطفال: محمد ١٦ سنة، وشهد ١٥ سنة، وبتول ٤ سنوات، وهي شقيقة المعتقل السيد ماجد سعيد آل نصيف المحكوم بالسجن ١٧ سنة، بعد محاكمة افتقدت إلى معايير المحاكمات العادلة.

وكشفت المصادر عن تعرض السيدة آل نصيف إلى التعذيب والاهانة أثناء التحقيق معها في مقر مباحث القطيف في بلدة عنك، وذلك بعد امتثالها لأمر استدعاء مطلع شهر أغسطس الماضي، وبحسب المصدر فان السيدة آل نصيف وأثناء التحقيق تعرضت للضرب المبرّح على أيدي ضابط ومجندتان كما تم اهانتها بكلمات بذيئة حاطة للكرامة.

11/9 ‏المحكمة الجزائية تصادق نهائيا على إعدام ناشط شيعي

 صادقت ما تسمى بالمحكمة الجزائية على حكم اعدام الناشط الشيعي عبد الكريم الحواج بعد ان نسبت له تهما وهو بعمر ١٦ سنة، في مخالفة صارخة لكافة المعايير القانونية والانسانية.

13/9 اعتقال عجوز شيعي وحرمانه من حق تمثيل الدفاع

 كشفت مصادر حقوقية عن اجراء محاكمة صورية للمعتقل عدنان هاشم الهاشم البالغ من العمر 60 عاماً بعد سبعة اشهر من الاعتقال مع الحرمان من توكيل محام للدفاع، على الرغم من عدم وجود أي مسوغ قانوني للاعتقال او المحاكمة.

13/9 قوات عسكرية تقدم على احراق منزل احد الضحايا

 ارتكبت القوات العسكرية السعودية جريمة أخرى بحق الناشط مرسي الربح الذي قتل في بلدة العوامية برصاص قوى الامن.

اذ أظهرت تسجيلات فيديو موثقة قيام قوات مسلحة باقتحام منزل القتيل واحراقه قبل مغادرتها.

18/9 اعتقال ناشطين بدون أي ذريعة قانونية

 أكدت مصادر حقوقية اعتقال السلطات السعودية عضوا جمعية الحقوق المدنية والسياسية حسم، عيسى الحامد وعبد العزيز الشبلي.

20/9 القوات الأمنية تنتهك حرمة الحسينيات

 أقدمت أجهزة امن سعودية على انتهاك حرمة الحسينيات المقامة بمناسبة عاشوراء في بلدة العوامية، حيث عمدت الى تخريب الأثاث وتمزيق رايات الحداد.

22/9 السلطات السعودية تضيق الخناق على مراسم الشعائر الحسينية

 وجهت السلطات السعودية لأهالي منطقة القطيف عدة رسائل عبر محافظ المنطقة خالد الصفيان تأتي في مجملها استكمالا لما تقوم به الجهات الأمنية من استهداف وانتهاك لتلك المراسيم العاشورائية من تدمير وإزالة وتخريب لعدد كبير منها وترهيب قائمين عليها.

وذكرت مصادر حقوقية ان تعليمات صادرة عن السلطات تفضي بمنع الكثير من مظاهر العزاء الحسينية وتقليص ساعات إقامة المجالس.

25/9 القوات السعودية تشن اعتداءات ممنهجة على مظاهر عاشوراء في المنطقة الشرقية

 شنت القوات السعودية تعديات على مظاهر إحياء ذكرى عاشوراء في منطقة القطيف، فيما ذكرت مصادر أهلية بأن القوات اعتقلت عددا من المواطنين الناشطين في إحياء الشعائر.

وطالت الاعتداءات السعودية المضائف التي تنتشر في بلدات القطيف، ومنها بلدة العوامية، والتي تنتشر في الأحياء التي تنطلق منها الفعاليات والمواكب الحسينية، وقامت القوات بهدم وتكسير عدد من هذه المضائف، كما منعت مآتم حسينية من إقامة مضائف خاصة، وهددت بالاعتداء عليها في حال أقامت المضائف أو رفعت أعلام عاشوراء خارج المآتم، وقد مُنعت حسينية مياس بالقطيف والمعروفة بعراقتها التاريخية من إقامة مضيفها السنوي أو رفع رايات عاشورائية خارج المأتم.

كما منعت السلطات مؤسسة الإمام الحسين “عليه السلام” في مدينة سيهات من رفع الرايات العاشورائية خارج المبنى، ووجهت تهديدات إلى المسؤولين فيها من إقامة المضيف الحسيني الخاص بها.

وشهدت بلدة العوامية اعتداءات مركزة على مضائفها ومظاهر إحياء عاشوراء، وتم رصد الاعتداءات في حي العمارة وساحة رجل السماحة، كما شوهدت اعتداءات مماثلة في بلدة الأوجام.

وقالت مصادر إعلامية أهلية بأن السلطات السعودية اعتقلت ما لا يقل عن ٧ مواطنين من المعروفين بنشاطهم الديني والاجتماعي في إحياء موسم عاشوراء وذلك خلال اليومين الماضيين.

 

العراق

26/8 مقتل مدني بانفجار لاصقة جنوب غربي بغداد

 أسفر انفجار عبوة لاصقة مثبتة أسفل عجلة مدنية لدى مرورها في منطقة شهداء البياع جنوب غربي بغداد عن مقتل سائقها على الفور.

27/8 قتيلان ومصاب بانفجار مفخخة جنوبي بغداد

 تسبب انفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب طريق في منطقة ابو دشير، جنوبي بغداد بمقتل شخصين واصابة ثالث بجروح.

27/8 مقتل وجرح مدنيين بانفجار سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد

أسفر انفجار سيارة مفخخة نوع دايو برنس في منطقة الشرطة الرابعة جنوب غربي بغداد، عن مقتل ثلاث نساء واصابة خمسة اشخاص بجروح متفاوتة.

28/8 مقتل مدرس بانفجار عبوة ناسفة شمال شرق بعقوبة

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على طريق قرب بساتين زراعية في اطراف ناحية ابي صيدا عن مقتل مدني يعمل مدرساً.

28/8 قتلى وجرحى بتفجير مفخخة في بغداد

 أسفر اعتداء ارهابي في علوة جميلة في بغداد بواسطة عجلة مفخخة عن مقتل 4 اشخاص وإصابة 8 اخرين.

28/8 مقتل اثنين وجرح اخرين في تفجير شرقي بغداد

 تسبب انفجار سيارة بمقتل شخصين واصابة ستة اخرين بانفجار سيارة مفخخة شرقي بغداد.

28/8 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية في منطقة الطارمية شمالي بغداد عن إصابة شخصين بجروح.

29/8 مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بثلاثة انفجارات في بغداد

 أسفرت ثلاثة انفجارات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد عن مقتل شخصين واصابة سبعة آخرون بجروح.

29/8 انفجار جنوب بغداد يسفر عن قتلى وجرحى

أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من علوة لبيع الأغنام في منطقة سويب جنوبي بغداد عن مقتل شخصين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة.

29/8 انفجار سيارة مفخخة في شارع فلسطين شرقي بغداد

 أفادت مصادر حقوقية بانفجار سيارة مفخخة مركونة على جانب الطريق قرب تقاطع الكندي بمنطقة شارع فلسطين شرقي بغداد، فيما لم يعرف الى الان عدد الضحايا.

29/8 مقتل مدني بهجوم مسلح جنوب شرقي بغداد

 اغتال مسلحون مدني في منطقة الوردية بقضاء المدائن جنوب شرقي بغداد.

29/8 ضبط سيارة مفخخة جنوبي بغداد

 تمكنت قوات أمنية جنوبي بغداد من ضبط عجلة مفخخة نوع دايو برنس سوداء اللون يقودها إرهابي حاول عبور السيطرة باتجاه بغداد، مما احبط عمل إرهابي محتمل.

31/8 مقتل مدني واصابة سبعة اخرين

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون قرب محال تجارية بمنطقة الزعفرانية، جنوب شرقي بغداد عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.

2/9 إصابة ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبية في منطقة باوي التابعة للمدائن عن إصابة ثلاثة اشخاص بجروح.

3/9 اصابة مدني بانفجار جنوبي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب الطريق في منطقة هور رجب التابعة للدورة جنوبي بغداد عن اصابة مدني صادف مروره لحظة التفجير.

4/9 اصابة ستة اشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبية في منطقة الدوانم غربي بغداد عن اصابة ستة اشخاص بجروح متفاوتة.

5/9 إصابة جنديين وأربعة مدنيين بتفجيرين منفصلين في بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق في منطقة الطارمية شمالي بغداد أثناء مرور دورية تابعة للجيش عن إصابة جنديين بجروح متفاوتة.

في حين افضى انفجار عبوة أخرى قرب محال تجارية في قضاء أبو غريب غربي بغداد الى إصابة أربعة مدنيين بجروح.

6/9 مقتل مدني واصابة ستة اخرين بتفجيرين شمالي وجنوبي بغداد

افضى انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بقضاء التاجي شمالي بغداد الى اصابة مدنيين اثنين بجروح.

كما تسبب انفجار عبوة ناسفة اخرى وضعها ارهابيون بالقرب من سوق شعبي بمنطقة السيد عبد لله التابعة لناحية المحمودية جنوبي بغداد بمقتل مدني واصابة اربعة اخرين بجروح.

6/9 إصابة خمسة أشخاص بانفجار عبوة قرب ملعب شعبي غربي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم بقضاء ابو غريب عن اصابة خمسة اشخاص بجروح.

7/9 إصابة شخصين بتفجير جنوب شرقي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة جسر ديالى القديم انفجرت عن اصابة شخصين بجروح.

وافضى انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية انفجرت اثناء مرورها بمنطقة صدر اليوسفية الى مقتل صاحب العجلة.

7/9 مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بتفجير جنوبي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون داخل علوة لبيع الفواكه والخضار في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد انفجرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

8/9 اصابة اثنين بانفجار ناسفة غربي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق في منطقة ابراهيم بن علي غربي بغداد عن إصابة شخصين.

8/9 مقتل شخص واصابة ستة اخرين بانفجار جنوبي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون قرب سوق شعبية بمنطقة مشروع الوحدة جنوبي بغداد عن مقتل شخص واصابة ستة اخرين بجروح مختلفة.

وأسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق في ناحية الرشيد عن اصابة شخصين بجروح.

11/9 مقتل مدني واصابة أربعة بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون داخل الحي الصناعي بقضاء ابو غريب عن مقتل شخص واصابة اربعة اخرين صادف مرورهم لحظة التفجير.

11/9 إصابة شخصين بانفجار جنوب شرقي بغداد

أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب ملعب شعبي في منطقة الساهرون التابعة لجسر ديالى جنوب شرقي بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

13/9 مقتل مدني وإصابة اخرين بانفجار في بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة قرب معامل الطابوق بمنطقة النهروان شرقي بغداد عن مقتل مدني وإصابة أربعة آخرين.

13/9 تفجير سيارة مفخخة في زيونة

 استهدف تفجير إرهابي منطقة زيونة ببغداد بسيارة مفخخة مما ادى الى مقتل شخصين واصابة ثلاثة اخرين بجروح متفاوتة، اضافة الى احتراق عجلة مدنية ودراجة نارية.

13/9 انفجار سيارة مفخخة شمالي بابل

 افضى انفجار إرهابي بسيارة مفخخة دفع رباعي في قضاء المسيب شمالي بابل الى مقتل عنصر امن.

13/9 إصابة ثلاثة اشخاص بسقوط قذيفة هاون جنوبي بغداد

 أسفر سقوط قذيفة هاون اطلقها ارهابيون على أحد المنازل السكنية في منطقة الرضوانية جنوبي بغداد عن اصابة ثلاثة اشخاص تصادف مرورهم لحظة سقوط القذيفة.

14/9 عشرات القتلى والجرحى في عملية إرهابية استهدفت عوائل شيعية جنوب العراق

 سقط 59 قتيلاً و96 جريحاً بينهم نساء وأطفال في عملية إرهابية مزدوجة استهدفت محطة لاستراحة المسافرين في مدينة الناصرية جنوبي العراق.

15/9 مقتل مدني وإصابة 3 آخرين بانفجار عبوة جنوبي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة هور رجب التابعة للدورة جنوبي بغداد عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين.

15/9 مقتل مزارع بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي بعقوبة

 قتل مزارع بانفجار عبوة ناسفة موضوعة على جانب طريق زراعي قرب ناحية قرة تبة.

16/9 قتلى وجرحى بتفجير في المقدادية

 قتل وأصيب تسعة أشخاص في حصيلة تفجير انتحاري استهدف قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة.

16/9 إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية بمنطقة شاطئ التاجي شمالي بغداد عن إصابة ثلاثة أشخاص.

17/9 قتيل وستة مصابين بانفجار عبوتين بحادثين منفصلين جنوب بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون بالقرب من مجمع طبي في حي الوحدة جنوب بغداد عن اصابة شخصين بجروح متفاوتة.

فيما تسبب انفجار عبوة ناسفة اخرى انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة سيد عبد الله جنوب بغداد بمقتل مدني وإصابة أربعة آخرين.

19/9 مقتل شخص وإصابة خمسة اخرين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد

 أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون على جانب طريق قرب مجمع صناعي بمنطقة المشاهدة التابعة لقضاء الطارمية، شمالي بغداد عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.

23/9 مقتل مزارع بانفجار عبوة ناسفة شرق بعقوبة

 قتل مزارعا بانفجار عبوة ناسفة وضعها ارهابيون في بستان زراعي شرق بعقوبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى